رفضت الحكومة الهولندية اليوم الأربعاء استقبال عناصر سابقين في ميليشيا جيش لبنان الجنوبي التابعة لإسرائيل كما طلبت منها الدولة العبرية، داعية إياها إلى "تحمل مسؤولياتها بنفسها" في هذه القضية.
واوضحت وزارة الخارجية في بيان أن "المفوضية العليا للأمم المتحدة تعتبر أن ليس هناك أي ضرورة في إيواء عناصر سابقين في جيش لبنان الجنوبي في بلد آخر نظرا إلى انهم حصلوا على إجازة إقامة لمدة سنة في إسرائيل وان السلطات الإسرائيلية وعدت بمنحهم الجنسية".
واضاف البيان إن "على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها في ما يتعلق بعناصر سابقين في جيش لبنان الجنوبي الذين عملوا في الواقع طوال سنوات لمصلحة هذه الدولة".
وكانت لاهاي أشارت في السابع من الشهر الجاري أنها تسلمت طلبا من إسرائيل باستقبال نحو 300 مواطن لبناني هم عناصر سابقون في ميليشيا جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم.
وكان نحو ستة آلاف خص من عناصر ميليشيا الجنوبي وعائلاتهم هربوا إلى إسرائيل اثر انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان في 24 أيار/مايو الماضي بعد 22 عاما من الاحتلال—(أ.ف.ب)