أعرب الرئيس الفنزويلي أمس الأحد عن قلقه لاستهلاك النفط بشكل غير متوازن وأعلن انه سيقترح أثناء القمة المقبلة لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك التي تعقد في نهاية أيلول/سبتمبر في كاراكاس "دراسة مصادر طاقات بديلة".
وقال الرئيس الفنزويلي الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لاوبك في كلمة إذاعية "أن المشكلة المهمة ليست في سعر برميل النفط، فالمشكلة الأساسية والأخطر هي أن النفط سينضب يوما ما".
واضاف "علينا أن ننظر ماذا سنفعل عندما ينتهي النفط وان نهيئ العالم بإيجاد مصادر طاقات بديلة واستخدام النفط بشكل اكثر ترشيدا".
وتابع "يجب أيضا أن نتحدث إلى البلدان المستهلكة كي تبدأ باستبدال النفط تدريجيا بمصادر أخرى للطاقة (...) تكون اقل كلفة واكثر نظافة كالطاقة الهوائية والمائية والشمسية".
وستنظم اوبك قمة ثانية على مستوى رؤساء الدول في 27 و 28 أيلول/سبتمبر في كاراكاس—(أ.ف.ب)
