هبوط حاد في البورصة الكويتية وسط خسائر مالية تزيد عن المليار و300 مليون دولار

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تأثرت البورصة الكويتية كحال باقي البورصات العالمية بالفاجعة التي ضربت الولايات المتحدة الامريكية يوم الثلاثاء الماضي، فقد أدى العامل النفسي إلى هبوط المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بمقدار 82.8 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي ما نسبته 4.66% مسجلاً 1690.1 نقطة. 

وخسرت جميع أسهم الشركات التي جرى عليها التداول أمس باستثناء سهم بنك الكويت والشرق الأوسط الذي جرى عليه تداول متعمد لرفع سهمه قبيل الاغلاق بلحظات لنحو 30 ألف سهم مما أكسبه عشرة فلوس عن إغلاق الاسبوع السابق. 

ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" عن المحلل الاقتصادي علي عبد العزيز النمش قوله "إن القيمة السوقية للشركات المدرجة بالبورصة الكويتية قد خسرت أمس 401 مليون دينار كويتي (حوالي 1.315 مليار دولار)، حيث بلغت القيمة السوقية لتلك الشركات عند إغلاق يوم الثلاثاء الماضي (آخر يوم تداول في الاسبوع الماضي) 8.358 مليار دينار كويتي، وسجلت القيمة السوقية أمس 7.957 مليار دينار. 

وأرجع النمش هبوط بورصة الكويت أمس إلى عامل نفسي بحت، مشيراً إلى أن المتداولين كانوا مشحونين بما جرى في نيويورك وواشنطن، وبما آلت إليه أسواق المال العالمية، ولهذا هبط مؤشر البورصة منذ بدء التداول 34 نقطة واستمر الهبوط حتى الاغلاق – (البوابة)