هآرتس'': شرطة اسرائيل تستعد لاحتمال المواجهات في الوسط العربي

تاريخ النشر: 07 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت اليوم صحيفة "هارتس" الاسرائيلية شرطة اسرائيل تستعد لاحتمال تجدد التظاهرات في الوسط العربي خلال الاسابيع والايام القادمة. 

وحسب الصحيفة فأن التقديرات ان التظاهرات ستندلع حول سببين الاول منهما: مرور سنة على اندلاع انتفاضة الاقصى، اما الثاني فالبدء في مرحلة جديدة في اعمال شق طريق عابر اسرائيل شمال القرى العربية الطيرة والطيبة في المثلث. 

واصدر المفتش العام للشرطة شلومو اهارونيشكي امراً باقامة مواقع ومراكز جديدة استعدادا لاندلاع التظاهرات. 

وقد طلبت الشرطة الاسرائيلية معلومات استخبارية من المخابرات العامة "الشاباك" عن المواطنين العرب الفلسطينيين ،حيث ادعت الشرطة ان مهمة جمع المعلومات الاستخبارية عنهم ليس في مقدرتها او مسؤوليتها، بل هي مسؤولية "الشاباك". 

وفي الجلسات الداخلية حذر المفتش العام للشرطة من اندلاع تظاهرات في باقة الغربية حيث يمر شارع عابر اسرائيل وهناك سيتم مصادرة مئات الدونمات من المواطنين العرب الفلسطينيين. 

وهناك انقسام في الرأي في وزارة الامن الداخلي حيث يؤيد الوزير عوزي لانداو العمل الفوري على اخلاء المناطق المعدة لعبور الشارع بالقوة، بينما يريد المفتش العام التوصل الى حل وسط مع ممثلي المواطنين العرب الفلسطينيين وهو معني بتاخير اعمال شق الطريق الى ما بعد مرور شهري ايلول/سبتمبر وتشرين اول/اكتوبر.