نواب يطالبون بدورة طارئة لمجلس الأمة لمناقشة ظاهرة نفوق الأسماك في جون الكويت

تاريخ النشر: 02 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا عشرة نواب في مجلس الامة الكويتي الى عقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة "كارثة" نفوق الاسماك التي يشهدها جون الكويت ولم تعرف اسبابها حتى الآن، متهمين المؤسسات والجهات المعنية ب"التقاعس عن اداء واجبها". 

وانتقد عشرة نواب دعوا الى عقد هذا الاجتماع السلطات الكويتية التي اتهموها بانها لم تكشف "الا بعد مرور ما يقرب ثلاثة اسابيع" من بداية الظاهرة "حقيقة وخطورة وحجم الدمار الذي حل بالثروة السمكية والبيئة البحرية". 

وانتقد النواب خصوصا التصريحات "المتضاربة والمتناقضة والمطمئنة إلى حد تبسيط الأمور بما يشبه انكار الكارثة احيانا والاعتراف أحيانا أخرى بحقيقة وخطورة وحساسية الوضع إلى ما يشبه اعلان العجز عن الوصول إلى معرفة وتحديد أسبابها". 

ورأى النواب ان "البيانات التي صدرت اخيرا معلنة عن الاجراءات المتخذة لتشكيل لجان تقصي الحقائق والمتابعة جاءت بعد أن تبين حجم الغضب الشعبي عن عجز جميع الأجهزة الحكومية وعدم مبالاة بعضها بل والحديث عن مسؤولية بعضها عن الكارثة". 

من جهة اخرى، اعلنت لجنة تقصي الحقائق في شأن ظاهرة نفوق الاسماك التي شكلت امس السبت انها ستقدم تقريرها خلال اسبوع. 

وفي اجتماع عقدته هيئة البيئة الكويتية امس السبت بحضور عشرة من خبرائها، اكد رئيس الهيئة محمد الصرعاوي ان الكويت تسلمت تقريرا "شبه نهائي" من خبير ياباني يشير الى ان "الحرارة لعبت دورا في تخفيض المناعة لدى الاسماك". 

لكنه اضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "القبس" الكويتية انه "مقتنع ان الاسباب الرئيسية هي وجود مواد كيميائية". 

من جهتها قالت الخبيرة في الهيئة فاطمة العبدلي ان "الاشخاص الذين حللوا عينات من السمك النافق اصيبوا بعوارض صحية"، مؤكدة في تصريحات نشرتها "القبس" ايضا انه "مؤشر خطير للغاية". 

واشارت مسؤولة في وزارة الاشغال الكويتية الى المخلفات التي تلقيها القوات الاميركية في معسكر الدوحة. وتساءلت رئيسة الشؤون البيئية في الوزارة "هل هناك رقابة على المخلفات التي يلقيها الجنود الاميركيون في معسكر الدوحة؟". 

وكان نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الصباح حلق امس السبت بمروحية فوق جون الكويت حيث اعلنت السلطات الكويتية انها جمعت حتى الآن الفي طن من الاسماك النافقة. 

اما الخبراء الاجانب الذين استعانت الكويت بسبعة منهم، بينهم اميركيتان، للكشف عن اسباب الظاهرة، فقد ارسل بعضهم عينات جديدة الى بريطانيا لدراستها—(أ.ف.ب)