نقل سرا لتل أبيب لتلقي العلاج بعد إصابته .. محاولة لاغتيال السفير الإسرائيلي في موريتانيا

تاريخ النشر: 18 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت صحيفة "الوطن" القطرية الصادرة اليوم ان مصادر المعارضة الموريتانية في دمشق كشفت النقاب عن أن السفير الإسرائيلي لدى نواكشوط قد تعرض مؤخرا لمحاولة اغتيال نقل على إثرها إلى المستشفى بصورة سرية لتلقي العلاج. وأضافت هذه المصادر أن محاولة الاغتيال جاءت في إطار يعبر عن رفض الشعب الموريتاني الواسع لأي وجود إسرائيلي بين ظهرانيه، لاسيما أن إسرائيل تمارس عمليات الاغتيال المنظم والقتل الجماعي لأبناء الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أن أحزاب وقوى المعارضة الموريتانية تقوم بتحرك سياسي وشعبي مكثف وواسع من أجل إجبار الحكومة على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني وإغلاق السفارة الإسرائيلية في نواكشوط.  

وأوضحت المصادر أنه قد جرى تكتم شديد على محاولة اغتيال السفير الإسرائيلي من قبل السلطات الموريتانية والحكومة الإسرائيلية وذلك بهدف التقليل قدر الإمكان من أهمية وفعالية الدور الذي تقوم به المعارضة في موريتانيا، مشيرة إلى أن ما جرى قد دفع بسلطات الأمن الموريتانية وبرجال الموساد إلى فرض المزيد من الحراسات الأمنية المشددة على مبنى السفارة الإسرائيلية في نواكشوط والمناطق المحيطة بها. كما فرضت قيود احترازية على تحركات وتنقلات الدبلوماسيين الإسرائيليين في موريتانيا تخوفا من احتمال تعرضهم لهجمات من قبل المواطنين. 

وأكدت المصادر الموريتانية المعارضة أنه ربما يكون السفير الإسرائيلي المصاب لدى نواكشوط قد نقل سرا إلى تل أبيب من أجل متابعة تلقي العلاج في إسرائيل، مشيرة إلى أن الحادث قد أثار حالة من الرعب والقلق في صفوف الإسرائيليين الذين ازداد عددهم مؤخرا في موريتانيا—(البوابة)