قال القائد السابق لأسطول بحر الشمال الروسي الأميرال اوليغ يروفييف اليوم الخميس انه لا يؤمن بفرضية حدوث تصادم بين الغواصة كورسك وغواصة أجنبية، وأضاف أن مشاكل القوات البحرية الروسية ناجمة بالدرجة الأولى عن نقص في التمويل.
وأوضح يروفييف الذي قاد أسطول بحر الشمال حتى عام 1999 في تصريح نقلته وكالة أنباء "إنترفاكس" اليوم أن الأعراف تقضى بإغلاق منطقة المناورات البحرية مدة 10 أيام وتحذير جميع المؤسسات التي لها علاقة بالبحر بمجريات المناورات الحربية.
وعلق الأميرال يروفييف على احتمال وقوع تصادم بين الغواصة الروسية والغواصة البريطانية بالقول " لا اعتقد أن القيادة البريطانية على هذه الدرجة من الوقاحة بحيث تكذب حول حدوث أمر لا يمكن إخفاءه".
وأضاف "لو حدث تصادم لأصيبت الغواصة الأجنبية بأضرار كبيرة ولتوجب عليها إما الرسو من اجل إجراء إصلاحات أو إخراجها من الخدمة العسكرية" مشيرا إلى أن الأميركيين اضطروا في الماضي إلى إخراج غواصتين من الخدمة العسكرية بعد اصطدامها بغواصات روسية.
وأكد يروفييف انه لا يمكن على الإطلاق إخفاء خبر حدوث تصادم ولو تأكد هذا الأمر لتوجب على رئيس الوزراء البريطاني أن يستقيل فورا.
وكشف النقاب عن أن سوء التمويل حال حتى الآن دون إكمال بناء غواصة عصرية من الجيل الجديد تحمل اسم " يوري دولغوروكوف".
وقال أن هذه القطع العسكرية المكلفة تتعرض للتآكل والتلف حتى قبل أن ترى الغواصة النور.—(البوابة)