نفوق ملايين الأسماك في خليج عمان لأسباب مجهولة

تاريخ النشر: 01 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكر مصدر في وزارة البلديات الإقليمية والبيئة في سلطنة عمان أن البحر لفظ ملايين الأسماك التي نفقت في الأيام الأخيرة على ساحل عمان. 

وقال مسؤول في الوزارة لوكالة فرانس برس أن "البحر لفظ ملايين الأسماك بكميات غير طبيعية على خليج عمان بولاية بركاء" على بعد 80 كيلومترا شمال غرب مسقط. 

وكان قد عثر على كميات كبيرة من الأسماك التي نفقت على ساحل ولاية مسقط. 

واضاف المصدر نفسه أن خبراء في وزارة الزراعة والثروة السمكية وآخرين في وزارة البلديات الإقليمية والبيئة يقومون حاليا بفحص عينات هذه الأسماك لتحديد سبب الظاهرة، واوضح أن نتائج الفحص ستعلن لاحقا. 

وأشار هذا المصدر إلى أن هذه الظاهرة تحدث سنويا وأسبابها مجهولة، ولكن الكميات التي لفظها البحر هذا العام اكبر من المعتاد. 

يذكر أن الثروة السمكية تحتل المرتبة الثانية بعد النفط بين المصادر الرئيسية لواردات سلطنة عمان التي تصدر كميات كبيرة من السمك وخصوصا إلى دول مجلس التعاون الخليجي الخمس الأخرى. 

والى جانب سلطنة عمان، يضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت والإمارات العربية وقطر والبحرين. 

وتقوم سلطنة عمان بتصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي، وتسمح السلطنة لشركات كورية جنوبية بالصيد في مياهها الإقليمية طبقا لاتفاق موقع بين الجانبين.—(ا.ف.ب)