نصف الإسرائيليين مع التفاوض حول القدس

تاريخ النشر: 04 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الجمعة استطلاعا للرأي جاء فيه أن الإسرائيليين منقسمون بشان ضرورة التفاوض مع الفلسطينيين حول مستقبل القدس، إلى قسمين كبيرين. 

ورد خمسون بالمائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع على السؤال التالي "هل يجب الاستمرار في التحدث مع الفلسطينيين حول القدس؟" بنعم بينما رفض 49% الآخرون ذلك ولم يبد 1% منهم رأيا. 

واعتبر 64% من الإسرائيليين انه من غير الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي بدون إعادة الجزء الأكبر من القدس الشرقية الذي احتلته وضمته إسرائيل العام 1967 بينما أكد 35% منهم عكس ذلك ولم يبد واحد بالمائة رأيا. 

ويبدو الرأي العام الإسرائيلي منقسما أيضا حول ثمن السلام. فقد اعتبر 56% من الأشخاص ردا على هذا السؤال "هل يجب أن تقبل إسرائيل قيام دولة فلسطينية على 95% من أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة تكون عاصمتها في الأحياء العربية من القدس الشرقية؟" انه لا يجب قبول ذلك بينما وافق عليه 41% ولم يبد 3% رأيا في هذا الصدد. 

يشار إلى أن السيادة على القدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون أن يجعلوا منها عاصمة دولتهم كانت في صلب المفاوضات الماراتونية التي جرت في كامب ديفيد وانتهت بالفشل في تموز/يوليو. 

وقد أجرى معهد داحاف هذا الاستطلاع لدى عينة من 509 أشخاص يمثلون مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي وبلغ هامش الخطأ 5،4%--(أ.ف.ب)