ميريل لينش:تقلبات أسعار النفط نتيجة فقدان الاتصال بين الولايات المتحدة واوبك

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أوضح مدير قسم الطاقة في مؤسسة ميريل لينش في براغ اليوم الاثنين أن تقلبات أسعار النفط في الأسواق تعكس فقدان الاتصال بين الدول الصناعية والدول المنتجة، خصوصا بين الولايات المتحدة ومنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك). 

وأعلن مايكل روثمان أثناء مؤتمر عقد على هامش الجمعيات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، العضو الرئيسي في منظمة اوبك، خلال السنتين الأخيرتين كانت متوترة. 

وأكد أن مجرد "أن لا يكون بوسع البيت الأبيض حمل السعودية على إجراء حوار بناء حول المسائل النفطية، أدى إلى مستوى اكبر من تقلبات أسعار النفط الخام والشكوك في الأسواق". 

ويكشف الخبير خصوصا إن إدارة كلينتون أمضت ثلاث سنوات ونصف السنة لتعيين سفير لها في السعودية الأمر الذي اغضب المملكة تماما كما حصل مع دعوات الولايات المتحدة إلى إجراء إصلاحات سياسية فيها. 

وأشار مايكل روثمان إلى أن هذا الموقف اختلف عن موقف الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ورجل الأعمال السابق في الأوساط النفطية في تكساس الذي أقام علاقة صداقة مع الملك السعودي فهد خلال عشرين عاما—(أ.ف.ب)