موسى وسفراء الولايات المتحدة والسعودية وقطر والكويت امام القضاء المصري الشهر المقبل

تاريخ النشر: 28 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبدأ محكمة في القاهرة الشهر المقبل النظر في دعوى اقامها ستة مصريين ضد سفراء كل من الولايات المتحدة والسعودية وقطر والكويت لدى مصر، بالاضافة الى امين عام الجامعة العربية عمرو موسى، وذلك على خلفية المسألتين العراقية والفلسطينية. 

وقالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية اليوم الثلاثاء، ان محكمة عابدين في القاهرة حددت يوم 20 شباط/فبراير المقبل للنظر في الدعوى، دون ان توضح ما اذا كانت ستدعو المشتكى عليهم للمثول امامها. 

واوضحت الصحيفة ان الدعوى تطلب الزام واشنطن سحب سفرائها فورا من المنطقة العربية، بسبب استنزافها "الموارد الطبيعية للشعوب العربية" ما اتاح "للعصابات الصهيونية في تنفيذ مشروعاتها التوسعية في فلسطين"، الى جانب انها تحشد "حاليا جنودها وترسانتها" في ثلاث دول عربية "بهدف القضاء على الشعب العراقي تحت مسمى القضاء على النظام الحاكم". 

وقصدت الدعوى بهذه الدول الثلاث كلا من الكويت وقطر والسعودية، وطلبت من المحكمة الزامها عبر سفرائها بـ"طرد جميع القوات العسكرية الاجنبية من اراضيها حفاظا على امن وكيان الشعوب العربية"· 

وفي ما يتعلق بامين عام الجامعة العربية، فقد طلبت الدعوى الزامه بتعديل وتطبيق احكام ميثاق الجامعة، التي قالت انها ظهرت عاجزة عن مواجهة "الازمة العراقية او الهجمة الاسرائيلية" بسبب عدم امتلاكها الية للتعامل معهما. 

كما طالبت الدعوى بالزام عمرو موسى بالاسراع في انشاء محكمة العدل العربية·--(البوابة)