موسى: انسحاب الولايات المتحدة من مؤتمر مناهضة العنصرية انحياز سافر ‏ ‏لاسرائيل‏

تاريخ النشر: 05 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ‏ ‏أن انسحاب الولايات المتحدة من مؤتمر مناهضة العنصرية المنعقد حاليا في دوربان ‏ ‏بجنوب أفريقيا كان "غريبا" خاصة وأنه حدث قبل انتهاء المؤتمر واعتبره "انحيازا ‏ ‏شديدا لاسرائيل".  

وقال موسى في تصريح للصحافيين عقب عودته إلى القاهرة بعد أن شارك في أعمال المؤتمر ‏ ‏"أننا أعلنا بكل صراحة أننا سنؤيد الاشارة الى ما تعرض له اليهود في الماضي ولكن ‏ ‏يجب أن لا ننسى الحاضر وما تقوم به اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني". ‏ ‏ وأشار الى أن مناقشات المؤتمر تسير بشكل جدي ووصف الدور الأوروبي بأنه "كمن ‏ ‏يمسك بالعصا من الوسط". ‏ ‏ وكان موسى قد أكد في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الأحد الماضي أن الاستعمار ‏ ‏الاسرائيلي في فلسطين والاراضى العربية المحتلة يعتبر تمييزا لشعب على حساب شعوب ‏ ‏أخرى وشدد على حق تقرير المصير بوصفه من الحقوق الانسانية للشعوب. ‏ ‏ وحذر من الاهانات العنصرية والاشارات التي لا تخفي الكره للشعوب الأخرى والتي ‏ ‏صدرت عن عدد من قادة اسرائيل وبعض مرجعياتها الدينية ووصفت فيها العرب بأنهم ‏ ‏حشرات وأفاعي وأنهم يتكاثرون كالنمل. ‏ ‏ كما أشار الى اتهام بعض رجال الدين من المسؤولين في اسرائيل لشعب فلسطين بأنه ‏ ‏شعب من الارهابيين وقال متسائلا "هل هناك عنصرية أكثر من ذلك".—(البوابة)