موسى: القمة ستعقد بأغلبية بسيطة

تاريخ النشر: 25 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ‏ ‏مجددا اليوم أن القمة العربية العادية الـ 15 ستعقد في مدينة شرم الشيخ في الأول ‏ ‏من اذار/مارس بعد الحصول على الموافقات المناسبة واللازمة "من خلال الأغلبية البسيطة ‏ ‏المتوفرة بالفعل". ‏ ‏ 

وأوضح في تصريح للصحافيين أنه تم توجيه الدعوات لحضور القمة وتم الحصول على ‏ الموافقات اللازمة لعقدها مبينا أن هناك رأيا آخر يرى عقد القمة بعد يوم 14 اذار/مارس ‏ ‏لأسباب عرضها الجانب العراقي "لكن هذا الرأي لم يتوفر له النصاب اللازم وبناء ‏ ‏عليه فقد تم التأكيد على عقد القمة في الأول من مارس فى شرم الشيخ". ‏ ‏ 

ونوه بأنه سوف يسبق هذه القمة اجتماعات تحضيرية لوزراء الخارجية العرب ابتداء ‏ ‏من يوم 27 شباط/فبراير لاعداد مشروع جدول الأعمال. ‏ ‏  

وأشار موسى الى أنه أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية العراق ناجي صبري ‏ ‏لاقناعه بالحضور مضيفا أنه قال أنه سيدرس الموقف. ‏ ‏  

وعبر موسى عن أمله في أن يشارك العراق فى القمة وأن يكون حاضرا مثل باقي الدول ‏ ‏الأعضاء "خاصة أن المشكلة العراقية هي من البنود الرئيسية أمام القمة" كما أعرب ‏ ‏عن أمله في أن تكون القمة العربية المقبلة "نقطة ارتكاز مهمة لتهيئة العمل العربي ‏ ‏ودعم مسيرة الجامعة العربية". ‏ ‏  

وأعرب عن اعتقاده بأن الموقف العربي الذي ستبلوره القمة سوف يرتكز على موقف ‏ ‏القمة العربية في بيروت والتأكيد على أهمية استكمال مهمة المفتشين وإعطاءهم الوقت ‏الكافي والاشارة لتعاون العراق معهم ومطالبته باستكمال التعاون. ‏ ‏  

وأكد موسى في الوقت نفسه أنه لا يستبعد خطر الحرب ضد العراق "ولكن يجب استمرار ‏العمل لاستبعادها" وقال أن ما يتردد حول أن القمة ستطالب بتنحي الرئيس العراقي ‏"يخرج عن نطاق ما نعمل بشأنه". ‏ ‏  

وقال "بل نعمل في اطار قرارات الأمم المتحدة والتأكيد على تعاون العراق لنزع ‏ ‏أسلحة الدمار الشامل ومهمة المفتشين" منوها بأن القمة العربية سوف يشارك فيها ‏ ‏السكرتير العام للأمم المتحدة وممثلون عن الاتحاد الأوروبي وعدم الانحياز ومنظمة ‏المؤتمر الاسلامي والاتحاد الأفريقي. ‏ ‏  

واكد موسى أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيحضر القمة العربية. ‏ ‏  

على الصعيد نفسه، نقلت وكالة الانباء الكويتية عن مصدر مسؤول في الجامعة قوله ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون ‏اجتماعا تشاوريا يوم 27 شباط/فبراير على أن يعقد الاجتماع الرسمي التحضيري للقمة يوم ‏ ‏أول اذار/مارس "حتى لا تكون مخالفة للوائح الخاصة بدورية انعقاد القمة التي تقول أن ‏ ‏القمة العادية واجتماعاتها التحضيرية تعقد خلال شهر مارس".