موسكو: هبوط الطائرة في مطار صدام لا يشكل خرقا للحظر الدولي

تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر مسؤول في وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين ان هبوط الطائرة الروسية في مطار بغداد الأحد "لا يشكل انتهاكا للحظر" الدولي المفروض على هذا البلد. 

وكانت وكالة الأنباء العراقية ذكرت أمس ان الطائرة التي قامت ب"رحلة مباشرة من موسكو إلى بغداد"، تقل وفدا روسيا نفطيا من 11 عضوا برئاسة رئيس شركة "سترويت ترانسغاز" ارنغولد بيكر. 

وصرح المسؤول الروسي طالبا عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "لا نعتقد ان الأمر يشكل انتهاكا للحظر بل هو عمل إنساني، ونحن لا نقوم بأي عمل يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي". 

وعندما سئل حول التصريحات الأخيرة لوزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت التي أكدت فيها معارضتها لمشروع شركة الطيران الروسية ايروفلوت استئناف رحلاتها إلى بغداد، قال المسؤول الروسي ان اولبرايت عبرت "عن وجهة نظرها". 

وكانت روسيا أبلغت مطلع الأسبوع المنصرم لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة بان طائرة تقل وفدا نفطيا ستتوجه إلى بغداد لكنها لم تنتظر الضوء الأخضر من اللجنة، كما أفاد مصدر دبلوماسي أمس الأحد في نيويورك. 

والجمعة الماضي أعلنت شركة طيران روسية خاصة، "فنوكوفسكيي افيالينيي" عزمها على تنظيم رحلة إنسانية بين موسكو وبغداد في 23 أيلول/سبتمبر. 

وينقسم أعضاء مجلس الأمن الدولي حيال تفسير القرارين 661 و670 وحول ضرورة الحصول على إذن مسبق من لجنة العقوبات للقيام برحلات جوية للركاب. وترى فرنسا انه يكفي إبلاغ اللجنة لان لا شيء يمنع نقل ركاب إلى بغداد طالما لا ينطوي ذلك على صفقات اقتصادية أو مالية، في حين ترى الولايات المتحدة وبريطانيا ضرورة الحصول على إذن صريح.—(ا.ف.ب)