موسكو تحذر من حرب في حال تواصلت الازمة الكورية الشمالية

تاريخ النشر: 27 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت موسكو من ان مواصلة المواجهة بين بيونغ يانغ وواشنطن قد يقود الى حرب في شبه الجزيرة الكورية. 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوسيوكوف في مقابلة مع القناة الاولى في التلفزيون الروسي مساء الاحد "ثمة سيناريو محتمل سيء للغاية مع تواصل المواجهة بين الولايات المتحدة وكوريا (الشمالية)". 

وحذر الموفد الروسي الى كوريا الشمالية ان "هذا السيناريو قد يفضي الى وضع سيء للغاية في شبه الجزيرة الكورية قد يصل الى نزاع مسلح بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية". 

وكان لوسيوكوف التقى التقى الاثنين الماضي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل ووصف هذه المحادثات بانها كانت "ناجحة" مؤكدا ان بوينغ يانغ مستعدة للحوار مع واشنطن. 

لكن لوسيوكوف اشار الى ان "الكوريين قالوا (الى الروس) انهم مصممون على الدفاع عن سيادتهم ومواجهة الابتزازات الاميركية في المستقبل والتهديدات الاخرى". واضاف "اظن ان هذه التصريحات ليست كلاما فارغا فكوريا الشمالية تحتفظ باجراءات قد تتخذها لخلق مشاكل لبعض الدول". واشار وزير الخارجية الاميركي كولن باول السبت الى حدوث "تقدم" مع كوريا الشمالية لكن "من دون اختراقات" في الازمة. 

وتطالب الولايات المتحدة ان تعود كوريا الشمالية عن انسحابها من معاهدة حظر نشر الاسلحة النووية.—(البوابة)