موجة قصف جديدة على بغداد والبريطانيون يتوقعون بدء الحرب البرية للسيطرة عليها بحلول الثلاثاء

تاريخ النشر: 23 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعرضت العاصمة العراقية الى موجة جديدة من القصف ظهر الاحد، بينما ترددت انباء حول القبض على طيارين اهبطا اضطراريا في بغداد بعد اصابة طائرتهما. في غضون ذلك، انطلقت قاذفات بي ٥٢ الاميركية من قاعدة فيرفورد البريطانية باتجاه العراق، وذلك وسط توقعات مسؤولين بريطانيين بان تبدأ الحملة البرية للسيطرة على بغداد بحلول الثلاثاء 

قال شهود ان انفجارات جديدة هزت ضواحي بغداد ظهر الاحد بينما تواصل القوات الاميركية والبريطانية هجومها الجوي على المدينة. 

واوضح الشهود ان نحو خمسة انفجارات سمعت بعيدا بعض الشيء عن وسط المدينة فيما يبدو.وذلك بعد دقائق من انطلاق صفارات الانذار.  

وفي هذه الاثناء، ترددت انباء عن ان عمليات البحث التي شارك فيها مئات المواطنين في بغداد عن طيارين اهبطا اضطراريا بعد اعطاب طائرتهما، قد تكللت بالنجاح. 

ونقلت وسائل اعلام عربية وغربية مباشرة صورا حية لعشرات من المسلحين والمواطنيين العراقيين يتجمهرون حول موقع على احدى ضفاف دجلة تردد اه تم القبض على الطيارين فيه. 

ونفى مسؤول دفاعي ان تكون وزارة الدفاع الاميركية تلقت اي تقارير بعد عن طيارين غربيين هبطا بالمظلات فوق بغداد. 

غير ان القنوات الفضائية العربية والغربية ركزت على مشاهد الجماهير في بغداد والذين غرقوا في مظاهر ابتهاج بالقبض عليهما. 

وكان الرئيس العراقي رصد مكافات مجزية لكل من ياسر عسكريا من قوات التحالف او يسقط طائرة او صاروخا، او يعطب الية لهذه القوات. 

الحملة البرية على بغداد 

في غضون ذلك، توقع مصدر دفاعي بريطاني ان الحرب البرية للسيطرة على العاصمة بغداد قد تبدأ بحلول الثلاثاء. معتبرا ان قتال البصرة ثاني اكبر المدن العراقية لن يعرقل تقدم القوات المتحالفة. 

وقال المصدر الذي رفض نشر اسمه انه يتوقع ان تبدأ الحرب البرية على بغداد بحلول مساء الاثنين أو يوم الثلاثاء مضيفا "اهم شيء ليس هو السيطرة على البصرة وانما عبورها والتقدم شمالا. لن ندخل في قتال في وسط البصرة". 

وفي هذه الاثناء، كانت قاذفات بي ٥٢ الاميركية تنطلق من قاعدة جوية في جنوب غرب بريطانيا، باتجاه العراق. 

وشاهد مراسلو وكالات الانباء القاذفات العملاقة القادرة على حمل كميات كبيرة من القنابل وصواريخ كروز وهي تقلع من قاعدة فيرفورد الجوية في جلوسترشاير. ويتوقع وصول هذه الطائرات الى الاجواء العراقية في نحو الساعة السابعة بالتوقيت المحلي.واستخدمت القاذفات الاميركية بي ٥٢ في ليلتين سابقتين من الهجمات الجوية ضد العراق.  

قتال الناصرية 

الى هنا، وتواصلت المقاومة العراقية على مشارف بلدة الناصرية ما عرقل تقدم القوات الاميركية هناك. 

وقال مراسلون يرافقون مشاة البحرية الاميركية جنوبي المدينة ان اعضاء في قوة العمل التابعة لمشاة البحرية افادوا بأنهم واجهوا مقاومة وان اعمدة من الدخان الاسود تشاهد في الافق. 

وشوهد تحليق كثيف لطائرات الهليكوبتر الاميركية فوق المنطقة فيما اوقفت مئات من الشاحنات العسكرية وعربات نقل الجند المدرعة تقدمها باتجاه الشمال. 

وفي وقت سابق قال ضباط اميركيون ان الفرقة الحادية عشر العراقية التي يتمركز قسم كبير منها قرب الناصرية قد "استسلمت". ونفى المسؤولون العراقيون عمليا هذه الانباء، حيث سهلوا للصحافيين اجراء مقابلات تم بثها على الهواء مع قائد الفرقة ٥١. 

وقال قائد اميركي ان قواته قاتلت وهزمت عناصر من الفرقة ٥١ العراقية حول مدينة البصرة الجنوبية. 

واشنطن تضرب معاقل اسلاميين لليوم الثاني 

من جهة ثانية، فقد أعلنت جماعة كردية تدير منطقة من شمال العراق ان القوات الاميركية شنت هجمات صاروخية الاحد على جماعة "انصار الاسلام" التي تتهمها واشنطن باقامة صلة بتنظيم القاعدة. 

وصرح مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني ان صواريخ اميركية ضربت مواقع يعتقد انها تابعة لجماعة انصار الاسلام بالقرب الحدود الايرانية.  

وذكر الاتحاد الوطني الكردستاني امس السبت ان القوات الامريكية اطلقت صواريخ وشنت غارات جوية على المعقل الجبلي للانصار. 

وأضاف المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني "كانت هناك بعض الضربات اثناء الليل.. مرة اخرى بصواريخ كروز".—(البوابة)—(مصادر متعددة)