مواجهات عنيفة في الحرم الشريف.. وجيش الاحتلال يتوغل في رام الله والخليل.. إصابة جنديين إسرائيليين وعشرات الفلسطينيين

تاريخ النشر: 29 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اندلعت مواجهات عنيفة اليوم بين أبناء الشعب الفلسطيني وقوات جيش الاحتلال التي اقتحمت ساحة الحرم القدسي الشريف، في وقت توغلت فيه هذه القوات في مدينتي رام الله والخليل ودارت مواجهات أسفرت عن إصابة جنديين إسرائيليين في رام الله، في حين جرح عشرات الفلسطينيين في مواجهات الحرم وغزة والضفة الغربية. 

اقتحام الحرم 

اقتحمت قوات كبيرة من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي الحرم القدسي الشريف، ما أسفر عن وقوع مواجهات عنيفة مع أبناء الشعب الفلسطيني الذين احتشدوا في الحرم منذ أمس حماية له من مخططات اليهود المتطرفين لإعادة بناء الهيكل المزعوم. 

أفاد شهود أن مواجهات اندلعت اليوم الأحد بين متظاهرين فلسطينيين غاضبين في ساحة المسجد الأقصى ورجال شرطة إسرائيليين يحرسون مجموعة "أمناء جبل الهيكل" التي احتفلت بوضع حجر أساس رمزي للهيكل الثالث قرب المسجد. 

وقالت مصادر إعلامية إن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع وعيارات نارية ما أسفر عن وقوع ما لا يقل عن 20 جريحا بين المدنيين الفلسطينيين العزل إصابة أحدهم بالغة الخطورة، و6 من جنود الاحتلال حسب حصيلة أولية بثتها وسائل الإعلام الإسرائيلية. 

توغل ومواجهات في رام الله والخليل 

ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي توغل اليوم مئات الأمتار داخل مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية في مدينتي رام ‏ ‏الله والخليل.‏ ‏  

وقالت المصادر إن مصفحات إسرائيلية توغلت تحت وابل من القصف المدفعي ‏ وإطلاق النار من الرشاشات الثقيلة في محيط فندق (البست إيسترن) شمال مدينة رام ‏الله مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بجراح وقد تصدى المقاتلون الفلسطينيون ‏ ‏لقوات الاحتلال.‏ ‏  

وكان الجانب الإسرائيلي أطلق قبل ظهر اليوم النار على سيارة مدنية فلسطينية ‏ ‏كانت تسافر على الطريق الذي يربط رام الله وبئر زيت وسط الضفة الغربية مما أدى ‏ ‏إلى إصابة شخصين بجروح.‏ ‏ 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن متحدث عسكري باسم قوات الاحتلال قوله إن ‏الجيش أطلق النار على السيارة الفلسطينية بعد تعرضه لإطلاق النار.‏ ‏ 

من ناحيتها قالت وكالة الصحافة الفرنسية، إن مصادر عسكرية إسرائيلية وأمنية فلسطينية أعلنت أن جنديين إسرائيليين ومدنيا فلسطينيا أصيبوا بجراح اليوم خلال عملية إطلاق نار قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية. 

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنديين "أصيبا بجراح خلال إطلاق نار عند حاجز سردا" العسكري على طريق بيرزيت-رام الله. 

وقال متحدث باسم قوات الأمن الوطني إن "الجنود الإسرائيليين المرابطين عند مدخل قرية سردا فتحوا النار باتجاه موقع الأمن الوطني في المنطقة دون سابق إنذار". 

وأشار المتحدث إلى وقوع إصابات دون إعطاء تفاصيل، لكن مصادر طبية قالت إن مدنيا فلسطينيا أصيب بعيار ناري في الفخذ وإن حالته متوسطة. 

وأغلق الجيش الإسرائيلي طريق رام الله-بيرزيت في أعقاب الحادث. 

وقال شهود ومراسلون إن إطلاق النار تواصل بشكل متقطع بين الطرفين وإن دبابة إسرائيلية أطلقت قذيفتين مدفعيتين داخل منطقة البيرة ذات السيادة الفلسطينية قبل أن تتوغل فيها. 

وأكدت المصادر أن القذائف الإسرائيلية أصابت منزلين في داخل منطقة البيرة حيث تقيم قوات الأمن الوطني الفلسطيني موقعا عسكريا عند الحد الفاصل بين منطقة السلطة الفلسطينية والمناطق الخاضعة للاحتلال الإسرائيلي. 

وفي مدينة الخليل توغل الجيش الإسرائيلي مسافة مائة متر في حي أبو سنينة الذي ‏ ‏يخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية.‏ ‏  

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيا قبل أن تعود إلى البلدة ‏القديمة في الخليل.‏ ‏  

اعتداءات المستوطنين 

على صعيد آخر قام مستوطنون يهود صباح اليوم بقطع عدد كبير من أشجار الزيتون ‏المثمرة في قرية "المغير" شمال شرق مدينة رام الله وقد تصدى المواطنون ‏الفلسطينيون للمستوطنين ودارت بين الجانبين مواجهات تخللتها إطلاق نار.‏ ‏  

يذكر أن جيش الاحتلال والمستوطنين قاموا بتخريب وتدمير آلاف الدونمات من ‏الأراضي الزراعية في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الأشهر التسعة الماضية وذلك في ‏سياق السياسية الإسرائيلية الرامية إلى إلحاق أكبر قدر من الأذى بالفلسطينيين. 

مواجهات في غزة 

أصابت القوات الإسرائيلية صباح اليوم فلسطينيين بجراح ‏ ‏متوسطة في منطقة المنطار كارني شرقي مدينة غزة وذلك بعد أن فتحت نيران الرشاشات ‏وقذائف الدبابات نحو المواطنين الفلسطينيين.‏ ‏  

وأفاد شهود عيان بأن القوات الاسرائيلية المتمركزة في محيط معبر المنطار ‏ ‏صباح اليوم أطلقت أربع قذائف مدفعية وزخات كثيفة من الرصاص الثقيل بشكل متواصل ضد ‏المواطنين القاطنين والمارة والمزارعين في محيط معبر المنطار مصيبة شابين بجراح ‏متوسطة.‏ ‏  

وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن مستشفى الشفاء بمدينة غزة استقبل صباح اليوم شابين أصيبا من منطقة المنطار وهما الشاب فتحي علي اشتيوي (24 عاما) مصاب بعيار ناري في الساق الأيسر والفتى أحمد رياض أبو سلطان (15 عاما ) مصاب بعيار ناري في ‏ ‏الذراع الأيمن. 

انفجار في تل أبيب 

أعلنت الشرطة اليوم الأحد أن قنبلة يدوية الصنع مخبأة في قربة انفجرت ليل السبت الأحد في حانة في تل أبيب دون إحداث إصابات. 

وقال المصدر إن الانفجار ناجم عن عمل "إرهابي" مضيفا أن جزءا فقط من المادة المتفجرة المخلوطة بالمسامير انفجر. 

طعن فلسطيني 

قالت وكالة الأنباء الأردنية إن إسرائيليا طعن شابا فلسطينيا بسكين في الجزء الغربي من مدينة القدس المحتلة ، نقل على إثرها إلى المستشفى—(البوابة)—(مصادر متعددة)