تنظم المؤسسة العربية الثقافية في الدانمارك الشهر الجاري مهرجان الأغنية الفلسطينية الأول في العاصمة كوبنهاغن.
وفي حديث مع صحيفة "الخليج" الإماراتية قال وليد الجمل مدير المهرجان: "نسعى إلى تنظيم هذا المهرجان ليكون سنوياً، وبمشاركة فلسطينية عربية أوسع. ويهدف إلى التعريف بالثقافة الفلسطينية، ومن ضمنها جانب الفنون، خاصة الغنائية منها".
وأضاف: "يشارك في مهرجان هذا العام عدد من الفنانين والفرق الفنية الفلسطينية، من بينها فرقة البيادر للفنون الشعبية والمسرح، وفرقة الشرق الموسيقية، إضافة إلى الفنانين أمير حمام ونيفين وأحمد داري من باريس".
وأوضح الجمل أن المؤسسة العربية الثقافية نظمت منذ تأسيسها عدداً من المهرجانات، من بينها مهرجان بعنوان "فلسطيني" عام 1998، شاركت فيه الفنانة ريم بنا، ومهرجان "حق العودة" بمشاركة الفنان أبو عرب المقيم في سوريا.
وحول نشاطات الجالية الفلسطينية في الدانمارك، قال مدير مهرجان الأغنية: "تم تأسيس جمعية الصداقة الدانماركية - الفلسطينية عام 1988 أثناء الانتفاضة المباركة. وتهدف الجمعية إلى دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. كما تهدف إلى العمل على عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم.
وتتمثل نشاطات جمعية الصادقة في تنظيم مؤتمرات داخل البرلمان الدنماركي، وقد نجحت في تنظيم أربعة مؤتمرات هي "حق العودة"، و "القدس" و "السجين"، و "الدولة الفلسطينية".
كما تقوم الجمعية بالعمل على الحصول على الدعم المادي من الحكومة الدنماركية لدعم مشاريع خيرية وثقافية في المخيمات الفلسطينية في فلسطين ولبنان_(البوابة)
