مهرجان الإسكندرية السينمائي يواصل فعالياته بعروض من تشاد ومصر

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

واصل مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر فعالياته بعرض الفيلم التشادي (باي باي إفريقيا) للمخرج محمد صالح هارون والذي يشارك في مسابقة العمل الأول بالمهرجان.  

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط (ا.ش.ا) أن المخرج محمد صالح هارون ولد عام 1961 ودرس السينما في باريس ويعيش حاليا في بوردو منذ عام 1982.. ويعد هذا الفيلم الثاني له وهو من الأفلام الروائية الطويلة ويحكي قصة المخرج هارون حيث يقوم المخرج نفسه بأداء دوره في الفيلم.  

ويتناول الفيلم حياة المخرج في فرنسا ثم عودته إلى بلده تشاد بسبب وفاة أمه. ويستغل الفرصة ليضع بذرة فيلمه القادم ولكنه سرعان ما يواجه بالواقع القاسي الذي يعيشه الناس في بلاده ورفضهم لفكرة العمل بالسينما، ومعاناتهم من الفقر والبطالة والجهل، حيث أن دور العرض مهدمة وقصور الثقافة مهملة ولا وجود للمنتجين والممولين للأفلام.  

كما تم عرض الفيلم المصري (نحب عيشة الحرية) للمخرج عادل الأعصر بطولة الهام شاهين وماجد المصري وهالة صدقي وخالد الصاوي، ويشارك الفيلم في مسابقة بانوراما الأفلام المصرية وتدور أحداثه خلال فترة الأربعينات في أوج الصدام بين الحركة الوطنية والاحتلال.  

كما يتم اليوم عرض الفيلم المصري (اتفرج يا سلام) للمخرج محمد كامل القليوبي والمشارك في أفلام البانوراما، والفيلم اليوناني (بولارويد) للمخرج انجليوس فرانسيس، الذي يشارك في القسم الإعلامي للمهرجان، والفيلم المصري (الأخطبوط) للمخرج كريم ضياء الدين والمشارك في أفلام البانوراما المصرية_(البوابة)