منظومة كاملة لجراحة المخ في مستشفى سعودي

تاريخ النشر: 03 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أدخل مستشفى القوات المسلحة السعودية بالرياض منظومة كاملة لجراحة المخ تعتبر أحدث تقنية في اجراء العمليات الاشعاعية لاورام المخ بدون التدخل الجراحي، حسبما ورد في تقرير صادر عن وكالة الأنباء السعودية اليوم. 

وأوضح مساعد مدير برنامج مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج رئيس قسم العلوم العصبية العميد طبيب صالح بن حمد الذييب أن إدخال هذه التقنية المتطورة وهذه الاجهزة الحديثة يمكن الطبيب الجراح من التعامل مع أصعب الحالات وخصوصا الاورام التي كان يصعب في السابق استئصالها جراحيا، وأنه بهذه المنظومة الحديثة فإن التخدير يتم موضعيا ويمكن للمريض الخروج في نفس يوم العملية. 

وقال أن مستشفى القوات المسلحة بالرياض كان له السبق في هذا النوع من الجراحة منذ عام 1991، 

وبين أن هذه التقنية الحديثة تمكن من القيام بأصعب الحالات وأعقدها وبدقة عالية بدون أن تتعرض أجزاء المخ المجاورة للورم لأي ضرر أو مضاعفات من جراء العملية، وذلك كله يجري بتوجيه الجراح عن طريق حاسب آلي عالي التقنية. 

واشار العميد طبيب الذييب الى أنه نظرا لندرة هذه الاورام فإن طاقة هذا الجهاز يمكن ان تغطي حاجة المملكة والدول المجاورة. 

وشرح أن لهذه المنظومة العلاجية المتطورة جهاز توجيه جديد لعمل الجراح يثبت بالمجهر الجراحي بحيث لم يعد بحاجة الى مراقبة الصور الاشعاعية اثناء العملية بل يمكن متابعة عمله على شاشة داخل المجهر بصورة مستمرة تمكنه من أن يتأكد من ازالة الورم بالكامل مباشرة بعد العملية – (البوابة).