منظمة العمل العربية: 15% من القوى العربية العاملة عاطلة عن العمل

تاريخ النشر: 06 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت تقرير منظمة العمل العربية أن معدلات البطالة بين القوى العربية أخذت بالتزايد حيث وصلت مؤخرا إلى 13 مليون نسمة مسجلة بذلك ما نسبته 15 بالمائة من حجم القوى العربية العاملة. 

وأكدت المنظمة في تقريرها على ضرورة توفير 3.5 ملايين فرصة عمل جديدة سنويا لمواجهة الأعداد الجديدة الوافدة إلى سوق العمل، خاصة وأن حجم نمو العمالة العربية تصل إلى 3% سنويا بنسبة تزيد 0.5% عن نسبة النمو السكاني البالغة 2.5% سنويا. 

وقالت جريدة "البيان" إن المنظمة أشارت إلى استحواذ القطاع الزراعي على الجانب الأكبر من العمالة في الوطن العربي بنسبة 35.1% وتمثل مساهمتها 12.1% فقط من الناتج المحلي بينما استحوذ القطاع الصناعي على 19.1% من العمالة وتحقق نمو 32.5% من الناتج القومي بينما استحوذ قطاع الخدمات على نسبة 45.8% من العمالة العربية في الوقت الذي يسهم فيه هذا القطاع بنسبة 47.3%.  

كما أكدت المنظمة على أهمية اتخاذ إجراءات وقائية للحد من الآثار السلبية لاتفاقية الجات على الاقتصاديات العربية إضافة إلى التعجيل بإقامة السوق العربية المشتركة لتحقيق زيادة في معدلات التعاون الاقتصادي العربي وتقليل الخلل بين العرض والطلب على العمالة وتكوين أداة ضاغطة وفاعلة أمام التكتلات الاقتصادية العالمية – (البوابة)