أعلن شخص مجهول في اتصال هاتفي مع وكالة انباء عالمية الاثنين، ان منظمة اطلق عليها "انصار الحق"، وقال انه يتحدث باسمها، هي من اسقط طائرة شركة "فلاش ايرلاينز" المصرية التي تحطمت السبت في البحر الاحمر.
وفي اتصال هاتفي تلقته وكالة الصحافة الفرنسية، اكد المتحدث انه مصري وانه يجري اتصاله من القاهرة وكان يتكلم بلهجة مصرية.
وقال المتحدث ان مجموعة انصار الحق مقرها اليمن الذي تتحدر منه عائلة اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الارهابي.
وهدد المتحدث بتنفيذ اعتداء قريبا ضد شركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" ما لم تتراجع فرنسا عن قرارها بمنع الحجاب في المدارس الحكومية.
ونفى مسؤول يمني كبير وجود مجموعة انصار الحق في اليمن.
وقال لوكالة الصحافة الفرنسية "لا وجود لمثل هذا التنظيم في اليمن".
واضاف المسؤول اليمني الذي تشن بلاده حملة على المتطرفين "هذا كلام ربما يستهدف الزج باسم اليمن والاساءة اليه. وهو كلام نرفضه ولا نقبل به".
كما نفى الاصولي المصري ياسر السري الذي حصل على حق اللجوء السياسي في بريطانيا وجود مثل هذه الجماعة.
وقال السري الذي له اطلاع وثيق على الانشطة الاسلامية في اليمن "لم أسمع مطلقا بمثل هذا الاسم في اليمن ولا أعتقد بوجود هذه الجماعة" مشيرا الى أن مثل هذه المزاعم تنتشر بسهولة حاليا.
وقد تحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة فلاش ايرلاينز السبت في البحر الاحمر قبالة سواحل شرم الشيخ ما اودى بحياة 148 شخصا كانوا على متنها من بينهم 133 سائحا فرنسيا و13 مصريا.
ورجحت السلطات المصرية ان تكون الطائرة سقطت بسبب عطل فني عند الاقلاع.
واكد سكرتير الدولة الفرنسي للنقل دومينيك بوسورو اكد اليوم الاثنين ان تحطم الطائرة المصرية في البحر الاحمر يشبه حادثا عاديا عند الاقلاع لكنه لا يمكن استبعاد اي فرضية بما في ذلك احتمال حدوث عمل ارهابي.
وقد صرح مسؤول فرنسي طلب عدم ذكر اسمه الاثنين أن السلطات المصرية "حددت تقريبا" الموقع الذي يقبع فيه جسم الطائرة المتحطمة.
وقال المسؤول أن جسم الطائرة "يقبع على عمق حوالى 400 متر في قاع البحر الاحمر" قبالة سواحل شرم الشيخ.
وأضاف المصدر الفرنسي أنه وفقا للمعلومات الاولية التي حصلنا عليها من مسؤولين مصريين فان جسم الطائرة لم يسقط في منطقة منخفض بحري كما كان يعتقد الاحد.
ويصل عمق المياه في اعماق البحر الاحمر قبالة سواحل شرم الشيخ إلى الف متر في بعض المواقع. وأوضح أنه "سيتم الحصول على معلومات اكثر دقة عندما تبدأ الغواصة الفرنسية اشيل (التي تستطيع الغوص 400 متر تحت سطح البحر) في العمل وكذلك طائرة الدورية البحرية الفرنسية 'اتلانتيك-2'".
وقد وصلت الغواصة الالية وطائرة الدورية الاحد الي شرم الشيخ كما وصل اليها 16 غواصا فرنسيا. والغواصة اشيل مزودة بكاميرات وباذرع يتم التحكم فيها عن بعد تستطيع التقاط الصندوقين الاسودين او اي جزء من الطائرة.
ولم يتم العثور بعد على الصندوقين الاسودين اللذين سيتيحان التعرف على بيانات الرحلة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)