ممدوح نخلة لـ''البوابة'': سأقنع نفسي بحسن نية ''صوت الأمة'' وأتنازل عن بلاغي للنائب العام

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

القاهرة – محمد البعلي 

أكد "ممدوح نخلة" المحامي القبطي لـ "البوابة" أنه سيقوم بالتنازل عن البلاغ الذي قدمه للنائب العام ضد جريدة "صوت الأمة" اليوم (الأربعاء) أو غدا حالما يتم استدعاؤه لسماع أقواله في البلاغ، وذلك بعد أن نشرت الجريدة رده ورد المستشار القانوني للكنيسة "نجيب جبرائيل" على موضوع نشر بها الأسبوع الماضي واعتبراه يمس الأقباط. 

أكد نخلة لـ "البوابة" أن نشر الجريدة للرد يمثل ترضية مقبولة، وأنه سيتخلى عن فكرة رفع قضية ضد الجريدة مقنعا نفسه بحسن نيتها عند نشر ذلك الموضوع، خاصة وأن الجريدة سارعت بتبرير نشرها له وهو موقف مختلف عن جريدة "النبأ" التي لم تسق حتى الآن أسبابا مقنعة لنشرها موضوع "الراهب المشلوح". 

كانت جريدة "صوت الأمة" القاهرية قد نشرت موضوعا في صدر صفحتها الأولى الأسبوع الماضي تشير فيه إلى قيام عشرات الآلاف من الأقباط بتقديم محاضر مزورة للسلطات الأميركية تفيد تعرض زوجاتهم وبناتهم للاغتصاب وذلك ليتسنى لهم الحصول على اللجوء للولايات المتحدة، وعلى إثر ذلك قام ممدوح نخلة المحامي القبطي بتقديم بلاغ للنائب العام في مصر يتهم فيه الجريدة بنشر أخبار مجهولة المصدر من شأنها إثارة الفتنة الطائفية، كما أرسل ردا للجريدة نشرته اليوم (الأربعاء) تضمن انتقادا حادا وتفنيدا لمضمون الخبر محل النزاع. كما نشرت الجريدة ردا من "نجيب جبرائيل" المستشار القانوني للكنيسة القبطية في مصر أشار فيه أن الخبر الذي نشرته "صوت الأمة" لا يقل خطورة عما ساقته جريدة "النبأ" من أكاذيب. 

بذلك يسدل الستار على ثاني نزاع بين الصحافة المصرية والأقباط في الفترة الأخيرة حيث كان موضوعا في جريدة "النبأ" القاهرية عن ممارسات جنسية لراهب سابق أشارت "النبأ" إلى حدوثها داخل أحد الكنائس القبطية قد تسبب في تظاهرات حادة للأقباط على مدى ثلاثة أيام في القاهرة والصعيد، ولم تهدأ الأحداث إلا بعد مصادرة الجريدة ثم إغلاقها وسحب ترخيصها وإحالة رئيس تحريرها ممدوح مهران إلى المحاكمة وشطبه من نقابة الصحفيين المصرية—(البوابة)