ملاسنة حادة تدفع شيراك لارجاء قمته مع بلير

تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ارجأ الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى مطلع العام المقبل، لقاء قمة مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير كان مقررا مطلع كانون الاول/ديسمبر، وذلك في ما بدا رد فعل غاضب تولد اثر ملاسنة بينه وبلير خلال قمة بروكسل الاوروبية. 

وكانت ملاسنة حادة نشبت بين شيراك وبلير بخصوص المعونات الأوربية للقطاع الزراعي خلال القمة التي خصصت لمناقشة ضبط النفقات الاوروبية ومستقبل السياسة الزراعية المشتركة. 

واعلنت الرئاسة الفرنسية الاربعاء ان القمة الفرنسية البريطانية ستعقد "مطلع العام المقبل" للتحضير بشكل افضل "لهذا اللقاء المهم". 

وقالت الناطقة باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا "ستعقد قمة فرنسية بريطانية مطلع العام المقبل لاننا نريد التحضير لها جيدا".واضافت ان الموعد لم يحدد بعد وان القمة ستعقد في كانون الثاني/يناير او شباط/فبراير. 

واعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو "عن اسفه" لاعلان باريس رسميا قرار تأجيل القمة الذي يجسد العلاقات الصعبة بين فرنسا وبريطانيا. 

وكانت الخارجية الفرنسية اعلنت الثلاثاء تأجيل القمة التي كانت مقررة في الثالث من كانون الاول/ديسمبر في توكيه (شمال فرنسا) بعد اربعة ايام على النقاش الحاد بين رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الفرنسي خلال قمة بروكسل. 

واحتج بلير الجمعة في بروكسل على الاتفاق الفرنسي الالماني الذي يجدد المبالغ المخصصة للسياسة الزراعية المشتركة ووضع سقف لها بحلول العام 2013. كما رفض بلير اقتراح شيراك مراجعة الحسم الذي تستفيد منه لندن بشان مساهمتها في الميزانية الاوروبية منذ 1984.—(البوابة)—(مصادر متعددة)  

حجم النفوذ الديني في السعودية لم يتأثر بما بعد 11 ايلول/سبتمبر (نايف)