اعلن قائد عسكري ان نحو عشرين انفصاليا في جبهة مورو الاسلامية للتحرير، اكبر حركة للمتمردين الاسلاميين في الفيليبين، قتلوا في معارك مع الجيش الفيليبيني اليوم الجمعة في جنوب البلاد.
وقد وقع الاشتباك قرب مدينة بيكيت على بعد 45 كلم الى شرق كوتاباتو كما اوضح الكولونيل كاردوزو لونا الذي اضاف ان جبهة مورو الاسلامية للتحرير قامت بعد ذلك بتفجير عمود كهربائي مما حرم المنطقة من التيار.
وبعد توقف قصير تجددت المعارك في هذه المنطقة اثر هجوم عسكري الشهر الماضي اتاح الاستيلاء على معقل للجبهة قرب بيكيت. واوقعت المعارك مئتي قتيل في صفوف المتمردين الذين نفذوا بعد ذلك هجمات واعتداءات. وقد اتهمت جبهة مورو الاسلامية للتحرير خصوصا بارتكاب اعتداء بالقنبلة اسفر عن سقوط 21 قتيلا و150 جريحا الاسبوع الماضي في مطار دافاو في جزيرة مينداناو. وحاولت حركة المتمردين استعادة معقلها خلال الايام الاخيرة. وتخوض جبهة مورو الاسلامية للتحرير التي تعد حوالي 12500 عنصر حركة تمرد منذ 25 عاما لاقامة دولة اسلامية في جنوب الفيليبين. وكانت قد وقعت اتفاقا لوقف اطلاق النار مع حكومة مانيلا في العام 2001.
ودعت ماليزيا وليبيا اللتان قامتا بدور وساطة في الماضي، الطرفين الى ضبط النفس. كما دعا سفير ليبيا في مانيلا الجمعة الى التزام الهدنة على الفور لاتاحة المجال امام بدء مفاوضات