مقتل 19 وإصابة 94 جنديا روسيا في الشيشان

تاريخ النشر: 27 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الرجل الثاني في هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليري مانيلوف اليوم الخميس ان 19 جنديا روسيا قتلوا وأصيب 94 آخرون بجروح خلال أسبوع في الشيشان. 

وأشار إلى ان أكثر من 60 مقاتلا شيشانيا استشهدوا خلال الأسبوع المنصرم "اثر عمليات استطلاع واطلاق نيران المدفعية من جانب الجنود الروس". 

واقر الجنرال الروسي ان "المقاتلين لا يزالون يتسللون من الجبال الجنوبية الى السهل وغروزني" العاصمة الشيشانية، مشيرا إلى ان القوات الروسية تواجه حوالي ألفي مقاتل. 

وكانت حصيلة أعدتها وكالات الأنباء الروسية أشارت إلى مقتل 2259 شخصا منذ بدء العملية العسكرية في الشيشان في الأول من تشرين الأول 1999. 

من جهة أخرى، نقلت وكالة "انترفاكس" عن مصادر عسكرية روسية اليوم الخميس قولها ان شرطيا قتل على أيدي المقاتليين الشيشان الذين شنوا 7 هجمات على مواقع روسية في الشيشان خلال الساعات ال24 الأخيرة. 

وافاد مراسل محطة التلفزيون الخاصة "ان تي في" ان معارك دارت ليلة الأربعاء الخميس بين مقاتلين شيشان وقوات روسية في ضاحية غروزني. 

وفي خان قلعة شرق العاصمة الشيشانية حيث يوجد مقر قيادة القوات الروسية، حاصرت القوات الفدرالية ما بين 200 و 300 مقاتل شيشاني، بحسب التلفزيون الذي لم يعرض صورا عن المعارك. 

غير ان الناطق باسم الكرملين لشؤون الشيشان سيرغي ياسترجمبسكي نفى في تصريح لوكالة "انترفاكس" وقوع معارك، مشيرا الى ان المدفعية الروسية قصفت محيط غروزني حيث تتمركز مجموعة من حوالي خمسين مقاتلا. 

وأعلن الناطق باسم جهاز الاستخبارات الروسية في موسكو الجنرال الكسندر زدانوفيتش اليوم الخميس توقيف احد قادة الفرق الفدائية الشيشانية التي نفذت عددا من الهجمات الفدائية ضد القوات الروسية واوقعت عشرات القتلى في مطلع تموز.—(ا.ف.ب)