مقتل واصابة 22عراقيا في آنفجار الغام من مخلفات حرب الخليج

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن العراق اليوم الثلاثاء ان سبعة من مواطنيه قتلوا واصيب 15 آخرون بجروح في انفجار الغام من مخلفات حرب الخليج في منطقة كانوا يبحثون فيها عن اليورانيوم المنضب في جنوب العراق. 

ونقلت صحيفة "الرافدين" الاسبوعية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع العراقية قوله ان "الالغام انفجرت عندما كان هؤلاء الاشخاص يبحثون عن اليورانيوم المنضب الموجود في الاراضي الجنوبية المزروعة بالالغام والتي كانت سابقا ساحات لعمليات عسكرية".ولم يذكر هذا المسؤول متى وقع الحادث. 

ولكنه اضاف انه "تم تشكيل فريق عمل لازالة الالغام المتواجدة في تلك المنطقة بهدف التخلص من اليورانيوم المنضب واخطاره البيئية المستقبلية". 

من جهة ثانية، ذكرت "الرافدين" ان "البعثة الدولية للصليب الاحمر تتعاون حاليا مع الجهات العراقية المختصة في الكشف عن الالغام الموجودة على خطوط التماس للمناطق الحدودية بين البلدان المجاورة للعراق". 

وتقدر السلطات العراقية عدد القذائف والقنابل غير المنفجرة من مخلفات حرب الخليج بحوالي 370 الفا في مختلف المناطق العراقية. 

وتشير وسائل الاعلام العراقية من حين لآخر الى انفجار ذخائر من مخلفات هذه الحرب. 

ويؤكد العراق انه يشهد ارتفاعا غير طبيعي في الاصابات بمرض السرطان والتشوهات وحوادث الاجهاض غير المبرر، قد يكون على علاقة بالاشعاعات الناجمة عن اليورانيوم المنضب الذي استخدمته الولايات المتحدة خلال حرب الخليج (1991). 

وقد قامت منظمة الصحة العالمية في السابق بمهمات عدة في العراق لدراسة هذه المسألة.—(البوابة)—(مصادرمتعددة)