اعلن العراق اليوم الثلاثاء ان سبعة من مواطنيه قتلوا واصيب 15 آخرون بجروح في انفجار الغام من مخلفات حرب الخليج في منطقة كانوا يبحثون فيها عن اليورانيوم المنضب في جنوب العراق.
ونقلت صحيفة "الرافدين" الاسبوعية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع العراقية قوله ان "الالغام انفجرت عندما كان هؤلاء الاشخاص يبحثون عن اليورانيوم المنضب الموجود في الاراضي الجنوبية المزروعة بالالغام والتي كانت سابقا ساحات لعمليات عسكرية".ولم يذكر هذا المسؤول متى وقع الحادث.
ولكنه اضاف انه "تم تشكيل فريق عمل لازالة الالغام المتواجدة في تلك المنطقة بهدف التخلص من اليورانيوم المنضب واخطاره البيئية المستقبلية".
من جهة ثانية، ذكرت "الرافدين" ان "البعثة الدولية للصليب الاحمر تتعاون حاليا مع الجهات العراقية المختصة في الكشف عن الالغام الموجودة على خطوط التماس للمناطق الحدودية بين البلدان المجاورة للعراق".
وتقدر السلطات العراقية عدد القذائف والقنابل غير المنفجرة من مخلفات حرب الخليج بحوالي 370 الفا في مختلف المناطق العراقية.
وتشير وسائل الاعلام العراقية من حين لآخر الى انفجار ذخائر من مخلفات هذه الحرب.
ويؤكد العراق انه يشهد ارتفاعا غير طبيعي في الاصابات بمرض السرطان والتشوهات وحوادث الاجهاض غير المبرر، قد يكون على علاقة بالاشعاعات الناجمة عن اليورانيوم المنضب الذي استخدمته الولايات المتحدة خلال حرب الخليج (1991).
وقد قامت منظمة الصحة العالمية في السابق بمهمات عدة في العراق لدراسة هذه المسألة.—(البوابة)—(مصادرمتعددة)