قتل جنديان اميركيان اليوم السبت في انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد ليرتفع عدد القتلى الاميركيين اليوم الى ثلاثة بعد مقتل جندي في هجوم بالهاونات على قاعدة اميركية في بلد، من ناحية اخرى طالب نائب الرئيس السوري بتسريع نقل السلطة للعراقيين.
نقلت وكالة اسيوشيتد برس عن مسؤولين عسكريين اميركيين اليوم فقولهم ان جنديين قتلا واصيب 3 اخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة من صنع يدوي تحت دورية عسركية في جنوب بغداد.
وكان الجيش الاميركي اعلن في وقت سابق من اليوم السبت عن مقتل جندي اميركي الجمعة واصابة اثنين اخرين في هجوم بالهاون على قاعدة اميركية في بلد شمال بغداد.
ووقع الهجوم الجمعة في حوالي السابعة كما اوضح السرجنت روبرت كارجي في الفرقة الرابعة مشاة المتمركزة في تكريت.
واضاف ان الجريحين في حالة "مستقرة".
وقامت قوات التحالف في المنطقة بتفتيش السيارات واوقفت ستة يشتبه في انهم شاركوا في الهجوم.
وبذلك يرتفع الى 213 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في هجمات منذ اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش في الاول من ايار/مايو انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في العراق.
سياسيا، عبر نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام السبت عن امله في ان يستعيد العراقيون سيادتهم سريعا وان يحافظوا على وحدتهم الوطنية.
وقال خدام للصحافيين "هناك اجماع وطني في العراق على ضرورة انهاء الاحتلال واعادة بناء الدولة بما يضمن مشاركة الجميع في ادارة شؤون بلادهم وتقرير مستقبلهم عبر انتخابات تجري باشراف الامم المتحدة لاختيار مجلس تشريعي يضع دستورا للبلاد".
واضاف "هناك اجماع ايضا على ضرورة صيانة الوحدة الوطنية وعدم الانزلاق الى ما من شانه ان يهزها لان اي خلل في عملية البناء الوطني سيترك اثارا خطرة وضارة على جميع العراقيين".
وردا على سؤال حول رغبة الاكراد في اقامة "فدرالية" اجاب خدام ان "كل ما يتعلق ببنية العراق من الناحية الدستورية او القانونية او السياسية يقرره الشعب العراقي عبر انتخابات حرة".
واضاف "لا يستطيع احد تبني اي وجهة نظر قبل ان يقول الشعب العراقي كلمته في هذا الموضوع".
من جهة اخرى، قال خدام ان هناك اتصالات تجري بين سوريا وتركيا وايران حول المسالة العراقية.
وقال ان "جميع الدول العربية وتركيا وايران قلقة ازاء الاوضاع في العراق وهم مدركون لخطر استمرار هذا الوضع ويطالبون بوجوب تحرر العراق ونقل السلطة للعراقيين وانهاء الاحتلال".
وينص اتفاق وقع في 15 تشرين الثاني/نوفمبر بين الحاكم الاميركي للعراق بول بريمر والمجلس الانتقالي على نقل سريع للسلطة الى العراقيين بحلول الاول من تموز/يوليو المقبل—(البوابة)—(مصادر متعددة)