أشارت الإحصائيات الصحية بجامعة هارفارد الأميركية إلى أن معظم مرضى السرطان يلجأون إلى أساليب غير اعتيادية على أمل مقاومة السرطان لديهم، خاصة بعد فشل الأدوية أو الأساليب العلاجية الأخرى مثل الأشعة والجراحة في شفاء حالتهم الصحية، حسبما ورد في صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.
ووجد في الإحصائيات التي أجريت على أكثر من 20 ألف مريض يعاني من السرطان أن الغالبية يأخذون الفيتامينات، مثل الفيتامين هـ والفيتامين جـ والفيتامين ب على أمل مكافحة السرطان والتخفيف من حدته، ويعتقد البعض أن تناول الفيتامينات يمكن أن يقضي على الأورام.
كما أن نسبة عالية من المرضى يلجأون إلى الطب البديل، خاصة طب الأعشاب، مثل عشبة سانت جونس والجينكو وغيرها من الأعشاب المتداولة في صيدليات الطب الشعبي.
ويخضع بعض الناس لبرامج علاجية نفسية لزيادة مناعة الجسم ومقاومته لمحاربة الخلايا السرطانية. وأكثر الأساليب المتبعة هي التأمل والاسترخاء والتفكير العميق. وقد أكد الأطباء النفسيون أن هذه الأساليب يمكن أن تحقق بعض الفائدة في إطالة مدة مكافحة السرطان حيث تزداد مناعة الناس الخاضعين للإيحاء – (البوابة).