قال مفتى مصر الدكتور نصر فريد واصل أن تسليم أسامة بن لادن لمحاكمته محاكمة عادلة "واجب شرعي وديني".
وأوضح مفتى مصر في حديث لمجلة "آخر ساعة"، نقلت خبرا عنه وكالة الأنباء الكويتية، انه وفقا لقاعدة شرعية أصيلة هي "ارتكاب أخف الضررين واجب" فانه بسبب شخص واحد هو بن لادن ستدمر دولة بأكملها ويموت شعب أعزل برئ كما ستتحزب الدول جميعا بدوافع مختلفة.
وذكر أنه يرى أن " تسليم بن لادن بوساطة الدول الإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لمحاكمته محاكمة عادلة أما تبرئ ساحته أو تدينه فيعاقب على ما فعل هو أمر أشبه بمن يضحي بنفسه في عملية استشهادية من اجل حياة الآخرين".
واعتبر الدكتور واصل في هذا الإطار أن تسليم بن لادن " يعنى ارتكاب أخف الضررين في هذه القضية" منوها بأنه كان على حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان أن تسلمه إلى العدالة لمحاكمته لاظهار براءته أو إدانته.
وأبدى تأييده " المطلق " لموقف الرئيس حسنى مبارك الذي يرفض تقسيم العالم وضرورة أن يكون التحالف ضد الإرهاب وفق ضوابط وقواعد تلتزم الشرعية الدولية وعدم التجاوز في قتل المدنيين لمن لا ذنب لهم أو معاقبة شعب بأكمله بسبب فرد أو جماعة "لم تثبت إدانتهم بصورة مؤكدة".
ودعا مفتى مصر في الوقت نفسه المسلمين لأن يقدموا لاخوانهم في أفغانستان جميع المعونات اللازمة "كل بحسب طاقته " كما حث على أن تعمل الدبلوماسية الإسلامية " نحو كبح جماح أمريكا وشهوة الانتقام"--( البوابة)