مفتشون دوليون يكتشفون معدات لتخصيب اليورانيوم في ايران

تاريخ النشر: 24 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكر تقرير الاحد ان مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اكتشفوا خلال عملية تفتيش جرت في ايران مؤخرا، ان الاخيرة اقامت شبكة لمعدات متطورة لتخصيب اليورانيوم. 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" ان الخبراء التابعين للوكالة اكتشفوا خلال عملية التفتيش هذه ان ايران تمتلك العناصر الضرورية لانتاج عدد كبير من الاجهزة الاخرى التي تعمل بالطرد المركزي وتستخدم في تخصيب اليورانيوم. 

وقد زار الخبراء مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الجمعة هذا الموقع المخصص لانتاج الوقود النووي قرب ناتانز في وسط ايران. 

وكانت هذه المرة الاولى التي تزور فيها الوكالة هذا الموقع وهو احد ثلاثة مواقع بدأت ايران بناءها لتطوير برنامج نووي تؤكد انه مخصص لاغراض مدنية فقط. والموقعان الاخران هما اراك وبوشهر. 

واوضحت الصحيفة ان واشنطن ترغب في معرفة ما اذا كانت ايران استخدمت مادة سداسي الفلورات في المعدات هذه لانتاج يورانيوم قليل التخصيب مما يشكل انتهاكا لالتزامات هذا البلد الموقع على معاهدة عدم نشر الاسلحة النووية. 

وجددت وزارة الخارجية الاميركية السبت بعد زيارة البرادعي اتهاماتها بوجود برنامج نووي عسكري ايراني سري.  

واتهمت ناطقة باسم الوزارة طهران "بامتلاك برنامج نووي يستند الى الخداع وسوء النية (...) وبمواصلة برنامج طموح لانتاج وقود نووي" لاغراض عسكرية. 

وكانت طهران اكدت مطلع الشهر ان جميع منشآتها النووية ستفتح امام مفتشي وكالة الطاقة النووية الدولية غداة اعلانها انها ستقوم باستغلال منجم اليوارنيوم المكتشف حديثا لاغراض مدنية ما اثار "قلق" واشنطن التي اعربت عن مخاوف من ان تتجه ايران نحو التسلح النووي.  

وقد أبدت الولايات المتحدة "قلقها الشديد" بعد اعلان ايران استغلال مناجم يورانيوم في وسط البلاد.  

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر "سنظل نشعر بالقلق من استخدام ايران برنامجها النووي المفترض ان يكون سلميا بما في ذلك بناء مفاعل بوشهر كمبرر للمضي قدما في برنامج تسلح نووي".  

واضاف باوتشر ان "اعتراف ايران باستغلال مناجم اليورانيوم في الوقت الذي وافقت فيه روسيا على تقديم اليورانيوم اللازم كوقود لتشغيل مفاعل بوشهر يثير تساؤلات خطيرة".  

واعتبر ان استغلال هذه المناجم لا يمكن تفسيره الا باستئناف برنامج نووي لاغراض عسكرية.  

وقد اعلن الرئيس الايراني محمد خاتمي في 10 شباط/فبراير اكتشاف واستغلال منجم لليورانيوم في وسط البلاد واقامة مصنعين لانتاج الوقود المخصص لمحطات نووية مدنية مستقبلية—(البوابة)—(مصادر متعددة)