مغني اسود يشبه باول بالعبد المدلل

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اغدق المغني الاميركي الاسود هاري بيلافونتي على وزير الخارجية الاميركي كولن باول بالقاب جارحة عندما وصفه بـ"العبد الذي يلقى معاملة خاصة من اسياده". ما اثار حفيظ باول طالبا منه الاهتمام بالغناء فقط. 

وكان المغني الاميركي من اصل جمايكي قال في تصريحات لاذاعة محلية في سان ديغو بولاية كاليفورنيا متقدا باول انه "في عهد العبودية كان بعض الرق يعيش في المزرعة والبعض الاخر في المنزل". 

واضاف "كان يسمح للعبد بالعيش في المنزل اذا كان يخدم رب البيت على احسن وجه". 

وتابع ان "باول اتى الى منزل السيد وفي حال تجرأ على اقتراح اي شيء آخر غير ما يريد سماعه هذا الاخير يرسل على الفور الى المزرعة". 

وقال باول ردا على ملاحظات بيلافونتي الجامايكي مثل باول "في رأيي من المؤسف ان يكون هاري استخدم هذه العبارة". 

واضاف باول في حديث لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" انه "اذا اراد هاري انتقاد سياستي او انتقاد موقف اتخذته فلا بأس. لكن اجراء مقارنة مع العبودية فانا اعتقد انه امر مؤسف (...) وكان عليه التفكير مليا قبل التفوه بما قال". 

واضاف "انني فخور جدا بان اخدم بلادي مجددا وفخور بخدمة الرئيس". 

وفي وقت سابق اعلن ريتشارد باوتشر الناطق باسم باول ردا على هذه الملاحظات انه عندما كان باول يحاول الغناء كان يطلب منه بكل تهذيب القيام بعمله بدلا من مضايقة زملائه. وقال باول مازحا "ذلك ينطبق على المغنين الذين يريدون خوض معترك السياسة". 

وبيلافونتي يناضل من اجل الحقوق المدنية والانسانية وهو حاليا سفير النوايا الحسنة في صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف)—(البوابة)