معارك بين الجيش الكولومبي ومحتجزي 3 رهائن اميركيين

تاريخ النشر: 24 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت تقارير صحافية ان معارك عنيفة اندلعت اليوم الاثنين بين القوات الحكومية فى ‏كولومبيا ومجموعة متمردة تحتجز ثلاثة أميركيين اختطفوا بعد تحطم طائرتهم ‏ ‏فى اقليم ناء يقع تحت سيطرة المتمردين. ‏ ‏ 

وكان اميركي رابع قتل بالرصاص الى جانب رقيب بالجيش الكولومبي كانا على متن الطائرة ‏ ‏التى تحطمت فى منتصف الشهر الجارى في اقليم ساكويتا. ‏  

وكانت مجموعة جيش كولومبيا ‏ ‏الثوري المعروفة اختصارا باسم (فارك) اتهمت الأميركيين الذين احتجزتهم كرهائن، بانهم عملاء لوكالة الاستخبارات ‏‏المركزية الامريكية (سى آى ايه). 

لكن واشنطن نفت ذلك وقالت انهم مدنيون يعملون ‏ ‏لحساب وزارة الدفاع الأميركية. 

وقالت الجماعة ان الرهائن الثلاثة سيحتجزون حتى يتوقف الجيش الكولومبي عن شن ‏ ‏هجماته في جنوبي تلك البلاد . ‏ ‏  

وارسلت الولايات المتحدة قوات اضافية الى كولومبيا عقب اعتراف المتمردين ‏ ‏باحتجاز الاميركيين الثلاثة وذلك كجزء من خطة طارئة لانقاذهم. ‏ ‏  

يذكر أن مئات من أفراد القوات الأميركية موجودون بالفعل في كولومبيا ومن بينهم ‏ ‏فرق قوات خاصة لكن تلك القوات غير مسموح لها بالمشاركة في أي أعمال قتالية. ‏ ‏  

وقدمت الولايات المتحدة لكولومبيا على مدى الأعوام الأخيرة نحو ملياري ‏ ‏دولار لدعم جهود الحكومة الرامية للقضاء على أنشطة الاتجار في المخدرات وقررت ‏ ‏مؤخرا رفع الحظر الذي كانت تفرضه على استخدام مساعداتها لتمويل الحملة المضادة ‏ ‏للمتمردين اليساريين. ‏ ‏ 

وتعد تلك أول مرة يتم فيها أسر موظفين حكوميين أمريكيين في كولومبيا منذ ‏ ‏اندلاع الحرب الأهلية قبل أربعين عاما. –(البوابة)—(مصادر متعددة)‏