معارضة أميركية لعضوية السودان في مجلس الأمن

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن مسؤولون أميركيون كبار أمس الأربعاء ان الولايات المتحدة شنت حملة مكثفة لمنع السودان من شغل مقعد داخل مجلس الأمن الدولي. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "إلى ان يقدم السودان ردودا وافية بشأن المخاوف الدولية حيال حقوق الإنسان والإرهاب، من الصعب ان يفهم كيف يمكن للحكومة السودانية ان تمثل إفريقيا وان تلعب دورا فعالا في مجلس الأمن". 

وأوضح ان وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت أعربت عن معارضة شديدة لترشيح الخرطوم وذلك خلال الاجتماعات التي عقدتها مع عدد من وزراء الخارجية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وذكر باوتشر بان السودان يخضع لعقوبات من جانب الأمم المتحدة على خلفية المخاوف المتعلقة بالإرهاب بالإضافة إلى ان الحكومة السودانية تشن حملة قصف ضد أهداف مدنية في جنوب البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون الأمر الذي أرغم الأمم المتحدة على تعليق مساعدتها الإنسانية في المنطقة. 

وكان السودان قد قدم ترشيحه لمقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة عامين إذ ان خمسة من اصل الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن سينتخبون مطلع تشرين الأول/أكتوبر.—(ا.ف.ب)