أفاد مراسل وكالة فرانس برس ان حوالي الفين من أنصار سمير جعجع قائد ميليشيا القوات اللبنانية السابقة المسجون منذ العام 1994 تظاهروا اليوم الأحد في شمال لبنان للمطالبة بالإفراج عنه وأطلقوا هتافات معادية للوجود السوري في لبنان.
وهي المرة الثانية في اقل من 4 أيام التي يتظاهر فيها مناصرو القوات اللبنانية، الحزب المسيحي المحظور، بمثل هذا الظهور العلني بعد ان كانوا خلال السنوات الست الماضية عرضة لقمع منتظم.
وقال المنظمون ان المتظاهرين تجمعوا بالقرب من دير السيدة العذراء في ميفوق على بعد 75 كيلومترا شمال شرق بيروت التي عاش فيها جعجع لبعض الوقت لحضور قداس في ذكرى 300 عنصر من القوات اللبنانية قتلوا خلال الحرب (1975-1990).
وهتف المتظاهرون الشباب والشابات "جعجع بريء، افرجوا عنه" و"ليخرج السوريون" كما حملوا أعلام القوات اللبنانية البيضاء التي تتوسطها شجرة أرز خضراء يحيطها دائرة حمراء وصورا لسمير جعجع.
وكان آلاف من مناصري سمير جعجع طالبوا للمرة الأولى علنا الخميس الماضي بإطلاق سراحه مؤكدين براءته وذلك خلال قداس أقيم في منطقة الاشرفية في الذكرى ال18 لاغتيال الرئيس اللبناني المنتخب بشير الجميل في 1982 الذي كان قائد القوات اللبنانية في ذلك الوقت.
يشار إلى ان القوات اللبنانية المنحلة كانت تعارض على الدوام تدخل السوريين في لبنان وتعزو سجن سمير جعجع إلى "مؤامرة سورية"، وتنشر سوريا التي تمارس نفوذا واسعا في لبنان حوالي 35 ألف جندي في هذا البلد.—(ا.ف.ب)
