تظاهر عشرات الفلسطينيين أمام مكتب رئيس الوزراء احتجاجا على ما تردد عن عزمه
الاجتماع بنظيره الاسرائيلي، الى ذلك قال نبيل شعث ان مدير المخابرات المصرية سيصل رام الله يوم 6 الشهر القادم في الوقت الذي اكدت كتائب شهداء الاقصى رفضها وقف اطلاق النار.
مظاهرات ضد لقاء قريع شارون
تظاهر عشرات الفلسطينيين أمام مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع احتجاجا على ما تردد عن عزمه الاجتماع بنظيره الاسرائيلي ارييل شارون مطالبين بأن توقف اسرائيل أولا بناء الجدار العازل.
وطلب المحتجون الذين قدموا من قرى تضررت بسبب الجدار من قريع عدم الاجتماع مع شارون قائلين انه هو الذي يعطي تعليمات بالاسراع في بناء الجدار فوق أراض فلسطينية.
وكانت مصادر فلسطينية واسرائيلية قد ذكرت انه من المحتمل أن يجتمع شارون وقريع لكنها لم تحدد موعدا للقاء. ويعقد مسؤولون من الجانبين لقاءات تحضيرية للقاء المرتقب بين رئيسي الحكومتين.
والغت الحكومة الفلسطينية لقاءا الاربعاء الماضي بين مديري مكتبي رئيسي الوزراء احتجاجا على المجزرة الاسرائيلية في رفح
ويقول قريع انه سيطلب من الاسرائيليين التوقف عن اقامة الجدار العازل وإنشاء المستوطنات حتى يمكن المضي قدما في تنفيذ خطة خارطة الطريق لاحياء السلام في المنطقة.
وتقول اسرائيل ان الجدار الفاصل الذي تقيمه اسرائيل باقامة أسيجة وبناء قطع خرسانية وحفر خنادق والذي يتوغل في اراض يطالب بها الفلسطينيون من اجل اقامة دولتهم يهدف الى منع تسلل نشطين. ويصف الفلسطينيون الاجراء بانه انتزاع لاراض في الضفة الغربية.
ونقل حسن ابو لبدة رئيس ديوان مجلس الوزراء الى المتظاهرين موقف الحكومة الفلسطينية الرافض لبناء الجدار لكنه لم يشر الى اللقاء المحتمل. وقال ابو لبدة ان قرار بناء الجدار هو تقويض استراتيجي للمصالح الفلسطينية ونحن نرفضه."
ومن المفترض ان يلتقي ابو لبدة وصائب عريقات وزير المفاوضات الفلسطيني مع مدير مكتب شارون خلال الاسبوع القادم. ويقول المسؤولون الفلسطينيون انه بوسع اسرائيل بناء الجدار على حدود الاراضي التي احتلتها في عام 1967
رئيس المخابرات المصرية يزور رام الله
الى ذلك أعلن وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث ان رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان سيقوم بزيارة الى رام الله في السادس من كانون الثاني/ يناير المقبل.
وصرح شعث للصحافيين في مطار القاهرة قبل ان يغادر الى عمان في طريق عودته الى رام الله ان جولة ثانية من المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية ستجرى في القاهرة بعد زيارة اللواء سليمان. وكانت مصر استضافت مطلع كانون الاول/ ديسمبر الجاري حوارا بين الفصائل الفلسطينية الاثني عشر الرئيسية لم يسفر عن اتفاق حول هدنة في العمليات العسكرية ضد اسرائيل
وكانت القاهرة والسلطة الفلسطينية تاملان في التوصل الي اتفاق حول هدنة كخطوة اولى تتيح لرئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع التفاوض مع نظيره الاسرائيلي ارييل شارون حول وقف اطلاق نار متبادل يفتح الطريق لتحريك مسيرة التسوية. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية السبت ان الاتصالات الاسرائيلية الفلسطينية للتحضير للقاء بين شارون ونظيره الفلسطيني لتحريك عملية السلام قد تستأنف الاسبوع المقبل من دون مزيد من التفاصيل
وحتى الان لم تفض هذه الاتصالات الى اي نتيجة. وكان شارون كشف في 18 الحالي في هرتسليا قرب تل ابيب عن الخطوط العريضة لخطة فك ارتباط مع الفلسطينيين قال انه مستعد لتطبيقها خلال اشهر في حال استمر المأزق في عملية السلام. وسيؤدي تطبيق فك الارتباط الى اخلاء مستوطنات يهودية معزولة وضم مناطق واسعة من الضفة الغربية المحتلة
شهداء الاقصى ترفض وقف اطلاق النار
في الغضون رفضت كتائب شهداء الاقصى أي حدسث عن هدنة مع اسرائيل وقال بيان صحفي وصل البوابة نسخة منه ان "كتائب شهداء الأقصى تؤكد على مواصلة المقاومة والعمليات الفدائية بكل مناطق فلسطين المحتلة بما فيها الأراضي المحتلة عام 48. وإننا نرفض أي هدنة مع هذا العدو الصهيوني الغاصب الذي يستبيح دماء شعبنا كيفما يشاء.
واضاف البيان انه "وعليه نؤكد انه لا وقف لإطلاق النار مع العدو الصهيوني وسنرد بإذن الله الصاع صاعين وعلي العدو الصهيوني أن يعد العدة للرحيل من الرد الكتائبي الذي سيطال كل مكان يتواجد فيه الصهاينة علي امتداد الوطن الحبيب
وفي نفس البيان اعلنت الكتائب مسؤوليتها قصف مستوطنة اسرائيلية بقذائف الهاون واشار البيان الى انه "وردا على المجازر الصهيونية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق مجاهدي شعبنا وتدمير البيوت وفرض السيطرة علي الشعب الفلسطيني في رفح واغتيال مجاهدين أبطال ضحوا بكل ما يملكون من اجل فلسطين من تعلن كتائب شهداء الأقصى مسئوليتها وبحمد الله ورعايته عن قصف ما يسمى بمجمع غوش"
تطورات ميدانية
وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان قذيفة هاون سقطت ظهر الاحد قرب موقع للجيش الاسرائيلي في مستوطنة (نفيه دكاليم) الى الجنوب من مدينة خان يونس. وذكرت الاذاعة نقلا عن مصادر امنية قولها ان مسلحين فلسطينيين هاجموا صباحا موقعا اخرا للجيش الاسرائلي قرب مستوطنة (جديد) الى الشمال من مدينة رفح بالاسلحة الرشاشة. كما اطلق مقاومون فلسطينيون صباح اليوم قذيفة هاون اخرى نحو احدى المستوطنات الاسرائيلية جنوب قطاع غزة كما ذكرت ان تلك الهجمات لم تسفر عن اصابات او اضرار. من ناحية اخرى ذكرت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي جرف عشرات الدونمات الزراعية الفلسطينية الى الشرق من مخيم البريج وسط قطاع غزة
وحسب المصادر فقد دمرت الجرافات الاسرائيلية عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والحمضيات خلال عملية توغل لقوات الاحتلال جرت هناك—(البوابة)—(مصادر متعددة)