مصر تعمل على تطوير برنامج لزيادة تحويلات واستثمارات مغتربيها بالخارج

تاريخ النشر: 16 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مصدر مسؤول بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في مصر إن الوزارة تعمل على إعداد برنامج شامل لتطوير آليات تحويلات المصريين العاملين بالخارج بهدف زيادتها، بالإضافة إلى دعم مشاركتهم في الاستثمار في المشروعات المختلفة بمصر. 

ونسبت صحيفة "الأخبار" المصرية إلى المصدر قوله إن ذلك يأتي في إطار الأهداف الرئيسية للوزارة لتطوير الجهود المبذولة لتشجيع المصريين في الخارج على توجيه مدخراتهم للاستثمار داخل مصر بما يساهم في سد جانب من الفجوة الحالية بين معدلات الادخار والاستثمار المحلية. 

وأشار إلى أن الآليات الجديدة تأتي تنفيذا لبيان عاطف عبيد رئيس الوزراء أمام مجلس الشعب وقال إن 3 ملايين مصري يعملون ويعيشون في خارج مصر ويصل حجم تحويلاتهم لمصر إلى حوالي 3.7 مليارات دولار سنويا، مشيرا إلى أن مصر تعمل على جذب حوالي 25 مليار جنيه من الاستثمارات الأجنبية وذلك لسد هذه الفجوة الموجودة بين الادخار والاستثمار. 

وأوضح أن ذلك سيتم من خلال خطة على ثلاثة محاور أولها تطوير أداء الجهاز المصرفي والثاني تعظيم دور سوق المال وأخيرا تطوير قطاع التأمين – (البوابة)