مصر تطالب بمساعدة الدول النامية على مكافحة الفساد

تاريخ النشر: 02 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طالبت مصر خلال اجتماع دولي عقد في العاصمة النمساوية فينيا، بمساعدة الدول النامية تقنيا لزيادة كفاءتها في محاربة الفساد. 

واشار سامح شكري سفير مصر لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة بفيينا ورئيس مجموعة السبعة والسبعين والصين في الكلمة التي ألقاها أمام اجتماعات لجنة الخبراء الدوليين إلى ضرورة التوصل إلى صيغة للتعاون الدولي لايجاد السبل الكفيلة للحد من الفساد ومكافحته سواء كانت تلك السبل فنية أو تشريعية‏.‏ 

وقالت صحيفة "الاهرام" ان السفير شكري أكد في الاجتماع الذي نظمته الأمم المتحدة بفيينا حرص دول المجموعة على تقديم كل ما يلزم من عون ومساعدة للجنة لتسيير عملها وتحقيق الفاعلية المنشودة في ضوء الأهمية التي توليها دول المجموعة للأهداف التي تسعي لجنة الخبراء لتحقيقها والمتمثلة في مكافحة الفساد في العالم‏.‏ 

وأعرب رئيس مجموعة السبعة والسبعين والصين عن ارتياح دول المجموعة لتشكيل اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخبراء وطالب بضرورة اهتمامها باعداد قائمة تتضمن توصيفا دقيقا لمفهوم الفساد سواء علي مستوي الدول أو الأفراد‏،‏ كما طالب بضرورة تقديم عدد من التوصيات باقتراحات متعلقة بالإجراءات الفعالة التي من شأنها مكافحة الفساد والحد من خطورته بالاضافة إلى اعداد قائمة مفصلة تشمل كل أشكال جرائم الفساد والسبل القانونية لمواجهتها بصورة فعالة علي المستوي الدولي‏.‏ 

وطالب رئيس المجموعة بأن يسفر عمل اللجنة الفرعية عن إعداد خطة لتنشيط التعاون الدولي في مجالات مكافحة الانتقال غير المشروع للأموال وتقفي آثارها وإجراءات مصادرتها واعادتها الي مصادرها في بلادها الأصلية‏،‏ وأكد ضرورة وجود آلية دولية فعالة لمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة‏--(البوابة)