مصر تضع نظاما جديدا لتحفيز بيع الشركات الخسارة

تاريخ النشر: 19 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الدكتور مختار خطاب وزير قطاع الأعمال العام المصري أن اللجنة العليا للخصخصة ستبحث ـ خلال اجتماعها برئاسة عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة ـ وضع نظام جديد لتشجيع المستثمرين المصريين والأجانب‏,‏ على التقدم لشراء الشركات العامة الخاسرة‏.‏  

وبحسب صحيفة "الأهرام"،اليوم الثلاثاء، فقد اوضح وزير قطاع الأعمال ـ خلال لقائه بأعضاء الغرفة التجارية الأمريكية أمس ـ أن النظام الجديد يشمل تقديم إعفاءات ضريبية كبيرة للمستثمرين‏,‏ وإعادة هيكلة الشركات‏,‏ وتطوير نظم الإدارة‏,‏ وتسوية المديونيات الحكومية المستحقة لتلك الشركات‏.‏ 

وأضاف الوزير أن عدد الشركات الخاسرة قد انخفض إلى 41‏ شركة فقط في العام الماضي‏,‏ مقابل‏108‏ شركات عام 1993/92,‏ كما انخفض حجم الخسائر إلي 1.5 مليار جنيه‏,‏ مقابل‏2,5‏ مليار جنيه‏,‏ بينما بلغ إجمالي الأرباح‏2,1‏ مليار جنيه‏,‏ مقابل‏24‏ مليون جنيه فقط عام‏1993/92,‏ وأكد خطاب أن برنامج الخصخصة خلال الـ‏24‏ شهرا المقبلة‏,‏ يشمل خصخصة‏131‏ شركة كليا أو جزئيا‏--(البوابة)