يبدأ في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول الجاري الموسم التصديري المصري للحاصلات الزراعية إلى دول الاتحاد الأوروبي في أول تدشين لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التي وقعت عليها مصر وأوروبا مؤخرا.
ونسبت جريدة "الشرق الأوسط" إلى أسامة خير الدين رئيس مجلس السلع للحاصلات الزراعية قوله "إن الموسم التصديري الجديد يعد أول موسم ينفذ في إطار اتفاق الشراكة وأول اختبار عملي للملف الزراعي المصري الأوروبي في الاتفاقية"، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يتلافى المشكلات التي كانت تواجه الصادرات الزراعية المصرية من الأسواق الأوروبية العام الماضي.
وأضاف إن المصدرين المصريين حرصوا على الاتفاق هذا العام على تنفيذ الإجراءات المطلوبة منهم التي تحول عمليا دون خلق أية مبررات للتعنت الأوروبي تجاه الصادرات الزراعية خاصة ما يتعلق بإجراءات الحجر الزراعي التي كانت تمثل الأساس لدى الأوروبيين لرفض بعض الشحنات المصدرة من مصر.
وأشار إلى إن الموسم الماضي شهد تصدير 135 ألف طن بطاطس إلى دول الاتحاد الأوروبي من دون رفض أية رسالة، مقدرا أن يتم تصدير نفس الكمية تقريبا خلال الموسم الجديد – (البوابة)