أكد احمد ماهر وزير الخارجية المصري أن هناك فرصة لكي تعدل الحكومة الاسرائيلية من ممارساتها خاصة أن هناك الكثير من الانتقادات داخل اسرائيل سواء من المؤسسة العسكرية او رؤساء المخابرات السابقين او على المستوى الشعبي الذي تشكله المبادرة غير الرسمية مبادرة جنيف
وقال ماهر قبيل مغادرته القاهرة متوجها اوروبا ان الوقت مناسب امام الحكومة الاسرائيلية لكي تعيد دراسة الاوضاع وان تدرك ان سياستها الحالية لن تودي الى تحقيق السلام والامن سواء للاسرائيليين او الفلسطينيين
وأضاف ان الوقت مناسب أيضا للحوار مع الاسرائيليين لكي نوضح لهم الموقف كما نراه ولكي يكون واضحا ايضا امام العالم ان مصر تدعو دائما الى الحوار وتدعو الى العمل من اجل السلام ووقف اعمال العنف والعنف المضاد ووقف كل مامن شأنه سقوط ضحايا من المدنيين من الجانبين
وعن الموقف المصرى من التحركات الفلسطينية الاسرائيلية فى أوروبا قال ماهر ان بلاده تتابع باهتمام تلك الاتصالات التى جرت فى بريطانيا وأسبانيا وسويسرا والتى توكد أن هناك قلقا لدى دوائر شعبية كثيرة وأن الجمود ليس فى مصلحة أحد مشيرا الى مشاركة عناصر من الليكود فى تلك اللقاءات
وأكد ان مصر ليست مشاركة فى هذه المباحثات وانما ستشارك فى التجمع الذى سيعقد فى جنيف بمناسبة اطلاق المبادرة التى سميت بمبادرة جنيف والتى حظيت من ناحية المبدأ بتاييد الفكرة وهى ان هناك فلسطينيين واسرائيليين يمكنهم التوصل الى اتفاق يشجع العالم على تاييد السلام—(البوابة)—(مصادر متعددة)