مصر: الوقت مناسب للتفاوض مع الاسرائيليين

تاريخ النشر: 30 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد احمد ماهر وزير الخارجية المصري أن هناك فرصة لكي تعدل الحكومة الاسرائيلية من ممارساتها خاصة أن هناك الكثير من الانتقادات داخل اسرائيل سواء من المؤسسة العسكرية او رؤساء المخابرات السابقين او على المستوى الشعبي الذي تشكله المبادرة غير الرسمية مبادرة جنيف 

وقال ماهر قبيل مغادرته القاهرة متوجها اوروبا ان الوقت مناسب امام الحكومة الاسرائيلية لكي تعيد دراسة الاوضاع وان تدرك ان سياستها الحالية لن تودي الى تحقيق السلام والامن سواء للاسرائيليين او الفلسطينيين 

وأضاف ان الوقت مناسب أيضا للحوار مع الاسرائيليين لكي نوضح لهم الموقف كما نراه ولكي يكون واضحا ايضا امام العالم ان مصر تدعو دائما الى الحوار وتدعو الى العمل من اجل السلام ووقف اعمال العنف والعنف المضاد ووقف كل مامن شأنه سقوط ضحايا من المدنيين من الجانبين 

وعن الموقف المصرى من التحركات الفلسطينية الاسرائيلية فى أوروبا قال ماهر ان بلاده تتابع باهتمام تلك الاتصالات التى جرت فى بريطانيا وأسبانيا وسويسرا والتى توكد أن هناك قلقا لدى دوائر شعبية كثيرة وأن الجمود ليس فى مصلحة أحد مشيرا الى مشاركة عناصر من الليكود فى تلك اللقاءات  

وأكد ان مصر ليست مشاركة فى هذه المباحثات وانما ستشارك فى التجمع الذى سيعقد فى جنيف بمناسبة اطلاق المبادرة التى سميت بمبادرة جنيف والتى حظيت من ناحية المبدأ بتاييد الفكرة وهى ان هناك فلسطينيين واسرائيليين يمكنهم التوصل الى اتفاق يشجع العالم على تاييد السلام—(البوابة)—(مصادر متعددة)