قتل إسرائيلي واصيب ثلاثة آخرون في هجوم نفذه مسلحان فلسطينيان مساء امس الجمعة على جيب استيطاني في الخليل، وقال جيش الاحتلال انه تمكن من قتل الفلسطينيين في اعقاب العملية، كما استشهد فلسطيني حاول تنفيذ عملية فدائية بواسطة زورق مفخخ على شواطئ غزة اعلنت حماس مسؤوليتها عن العمليتين.
وقال الجيش الاسرائيلي ان المسلحين اقتربا من الجيب الاستيطاني غيفعات هارسينا في الخليل واطلقوا النار على عائلة من المستوطنين ما اسفر عن مقتل الاسرائيلي قبل ان تتمكن دورية للجيش من الاشتباك مع المسلحين وقتلهما.
وقالت مصادر طبية ان مكتب الارتباط الفلسطيني تسلم جثة الشهيد طارق جواد القوا سمي من مدينة الخليل وهو احد منفذا العملية وتم التعرف على جثته يعد الظهر نتيجة التشويه التي لحق بها
وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان مجهولا اتصل بمحطة تلفزة محلية واعلن مسؤولية كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس عن العملية. وقال المجهول ان العملية تاتي ردا على استمرار سياسية هدم المنازل والتصفيات التي تنتهجها اسرائيل. وتعهد بمواصلة هذه العمليات.
وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلية، حظر التجول على المدينة في وقت أطلقت فيه العنان لجماعات المستوطنين لينكلوا بالمواطنين الأبرياء في أحياء المدينة.كما اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال "مستشفى عالية"، في المدينة، قبل أن تقتحم مستشفيات: "المحتسب" و"الأهلي" و"الميزان" وتحاصرها لعدة ساعات.
وفي تطور لاحق، سيرت قوات الاحتلال دوريات راجلة ومحمولة في معظم أحياء المدينة، وقامت بحملة مداهمات وتفتيش لمنازل المواطنين.
وقال شهود عيان، إن مجموعات من المستوطنين اعتدوا على عدد من المارة، مما أدى إلى إصابة المواطنة سميحة جابر (60عاماً) بكسر في الجمجمة، وإصابة ابنها سميح جابر (35عاماً) بجرح في العين وكسر في الجبهة الأمامية وتم نقلهما إلى "مستشفى الأهلي" لتلقي العلاج.
في هذه الأثناء، منع جنود الاحتلال سيارة إسعاف من المرور، كانت تقل المواطن زهدي وهبي سلطان (70 عاماً) بعد إصابته برضوض وعدة كسور نتيجة تعرضه للضرب المبرح من قبل عدد من المستوطنين
وكانت حركة حماس قد اعلنت مسؤوليتها عن العملية الفدائية البحرية على شواطئ غزة وقال بيان الحركة وصل البوابو نسخة منه أن الشهيد محمود ياسين الجماصي (24 عاما) من سكان غزة وأحد عناصر كتائب عز الدين القسام هو الذي نفذ هذه العملية.
وقالت كتائب القسام "إن الجماصي نفذ عملية بحرية استشهادية مقابل مستوطنة دوغيت شمال قطاع غزة"، كما توعدت بالاستمرار في خيار المقاومة حتى تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة
وقد اغلقت قوات الاحتلال بحر غزة أمام الصيادين.
وأضافت المصادر، أن القوات الإسرائيلية، قامت بطرد الصيادين الذين كانوا يتواجدون في البحر، وفرضت حظراً كاملاً عليه.
وفي بيت لحم أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلية، صباح اليوم، فرض منع التجول على المحافظة
وأفاد شهود عيان، أن دوريات لقوات الاحتلال، أعلنت مجدداً عن فرض منع التجول، بعد نصف ساعة من الإعلان عن رفعه، في الوقت الذي كان المواطنون فيه منشغلين بالذهاب إلى أعمالهم ووظائفهم ومدارسهم بعد أربعة أيام من فرضه—(البوابة)—(مصادر متعددة)
