مصرع جنديين في عملية مشتركة لفتح والشعبية.. وقوات الاحتلال تقتل 8 فلسطينيين

تاريخ النشر: 06 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبنت كتائب شهداء الأقصى وكتائب أبو علي مصطفى العملية الفدائية التي أسفرت عن مصرع جنديين إسرائيليين واستشهاد المنفذين اللذين بسقوطهما يصل عدد الشهداء خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى 8 شهداء. 

فعند ساعات منتصف الليل اخترق فلسطينيان الحواجز باتجاه عمارة سكنية احتلها الجنود الإسرائيليون وحولوها إلى ثكنة عسكرية وأسفرت العملية عن مصرع اثنين من الجنود الإسرائيليين واستشهاد الفلسطينيين. 

وتبنت كتائب شهداء الأقصى المقربة من حركة فتح وكتائب أبو علي مصطفى الذراع العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العملية المشتركة، وقالت مصادر متطابقة إن المسلحين أطلقا النار على أحد الجنود فأصيب بصدره وعند خروج عدد آخر من الجنود إلى الخارج أمطرهم المقاتلات بزخات من الرصاص أدت إلى مصرع الجنديين وإصابة ثلاثة بجروح تم نقلهم جوا لتلقي العلاج. 

وتأتي العملية الاستشهادية بعد ساعات من استشهاد الممرضين عمر حسان (21 عاما) وعبدالكريم لبد (21 عاماً)، جراء تعرض سيارة الإسعاف التي كانا يستقلانها إلى قصف جوي إسرائيلي، طال مستشفى الوفاء والأمل شرقي مدينة غزة.  

وقالت مصادر طبية إن الشهيدين أصيبا بصورة مباشرة في الصدر، مما أدى إلى استشهادهما على الفور. وكانت المروحيات الحربية الإسرائيلية قصفت شرقي مدينة غزة بالرشاشات الثقيلة. 

وأدت العملية إلى إصابة المواطنين عبد ربه المبحوح ( 70 عاماً)، والشاب سعيد جبريل سكر ( 23 عاماً). 

وذكر شهود عيان أن مروحيتين حربيتين إسرائيليتين أطلقتا نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه منازل المواطنين في منطقة الشجاعية بصورة عشوائية وكثيفة. 

وفي سياق متصل، استشهد في نابلس سامر خالد زوربا (18عاماً) في منطقة الشويتره وأفاد محمود العالول محافظ نابلس، في تصريحات لوكالة الأنباء الفلسطينية أن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت المنطقة، وقامت بإطلاق النار على المواطنين، عقب رفع نظام منع التجول عن المدينة، مما أدى إلى استشهاد المواطن زوربا. 

وزعمت قوات الاحتلال أن فتى مسلحا اقترب من قوة عسكرية إسرائيلية، وأطلق النار باتجاهها. ورد الجنود بإطلاق النار عليه. 

وفي بلدة طمون قرب جنين استشهد الطفل عارف عمر بشارات( 11عاماً) بعد إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. 

وأفادت مديرية الأمن العام في محافظات الضفة الغربية، أن قوات الاحتلال داهمت البلدة وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مجموعة من المواطنين، مما أدى إلى استشهاد الطفل بشارات بعد إصابته بعيار ناري في الرأس. 

وفي قلقيلية وخلال اجتياح قوات الاحتلال المدينة داهمت أحد مقرات الشرطة وأطلقت النار على من فيه مما أدى إلى استشهاد الجندي رضا أحمد حسين غانم (22 عاماً) من قرية أماتين في المحافظة، إثر إصابته بعدة أعيرة نارية. 

كما أصيب خلال عملية الاقتحام المواطن أحمد الصنم بعدة أعيرة نارية في قدميه نقل على إثرها إلى المستشفى وحالته متوسطة. 

وفي غزة قالت مصادر طبية إن مسنة استشهدت فجراً وإن ثلاثة أشقاء اعتقلوا خلال تدمير قوات الاحتلال لمنزل في مخيم المغازي وسط قطاع غزة. 

وذكرت ذات المصادر، أن كاملة سليمان سعيد (65 عاماً) سقطت جراء تفجير منزل الشهيد بهاء الدين سعيد عليها، وقد عثر على جثمانها صباحاً بعد تفحص أنقاض المنزل. 

على ذلك، قالت مديرية الأمن العام في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال تدمير المنزل ثلاثة أشقاء للشهيد بهاء الدين هم: نايف، نبيل، وسامي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)