مشيدا بحزب الله..‏ووكر: المقاومة الفلسطينية للاحتلال الاسرائيلي ليست ارهابا

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رفض مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق ‏ ‏ادوارد ووكر ادارج المواجهات بين قوات الامن الفلسطينية والجيش الاسرائيلي في المناطق المحتلة ضمن الاعمال الارهابية، واكد في مقابلة تنشرها صحيفة الايام الفلسطينية اليوم السبت ان مقاومة الاحتلال "امر مشروع"، مشيدا في هذا المعرض باسلوب حزب الله في طرد اسرائيل من جنوب لبنان. 

وقال ووكر ان " قتال الجنود في منطقة محتلة ليس ارهابا ..ولا اعتقد أن هناك أحدا يعتقد ‏ ‏بأن القتال بين الجنود الاسرائيليين وعناصر أمن فلسطينية هو ارهاب".‏ 

وبدا وكأن ووكر كان يرد بتصريحاته غير المسبوقة على تصريحات ادلى بها امس نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد الذي ادرج المقاومة الفلسطينية المتبلورة في الانتفاضة ضمن "الارهاب" .‏  

الى ذلك اعرب ووكر عن اشادة واضحة بمقاومة حزب الله اللبناني للاحتلال الاسرائيلي واسلوب طرده لاسرائيل من جنوب لبنان وقال في هذا السياق "اذا أردت أن تكون مقاتلا وتكون مستعدا لبذل حياتك فان عليك أن تكون مستعدا ‏ ‏لمقاتلة الجنود.. هذا ما فعله حزب الله " مضيفا "ان حزب الله لم ينتصر بتفجير ‏ ‏المدنيين وانما اجبر الإسرائيليين على الانسحاب لأنهم ضربوا الجنود بشكل متواصل ‏ ‏وكانوا مستعدين للنهوض ضد الجيش الإسرائيلي وفي أحيان فشلت وفي أحيان فازت".‏ ‏  

وقال ووكر "أننا لا نعارض مقاومة الاحتلال ولا نعارض المقاومة فهي حق مشروع في ‏ ‏المجتمع الدولي ولكن ما نعارضه هو قتل المدنيين الأبرياء".‏ ‏ 

لكن ووكر لم يتطرق لقيام الجيش الإسرائيلي بقتل المدنيين الفلسطينيين علما أن ‏ ‏أكثر من ثلث الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي هم من الأطفال ‏ ‏والصبية وقسم كبير منهم من المزارعين وطلبة المدارس والعمال والمواطنين العاديين.‏ ‏  

وفي سياق اخر قال ووكر "ان الاسرائيليين لا يرغبون حقا في تطبيق توصيات "لجنة ميتشل" مضيفا ان ‏ ‏"الفلسطينيين محقون في الشعور بالاحباط من النوايا الاسرائيلية".‏ ‏ واعترف ووكر بحقيقة الانحياز الأمريكي لاسرائيل قائلا " ان الولايات المتحدة ‏ ‏أصبحت مشاركا ومحاميا لإسرائيل وهذا ما لا يليق بدور الوسيط..اعتقد أن هذه احدى ‏ ‏المشاكل".‏ ‏ واعترف بأنه ربما لم يكن بمقدوره الادلاء بهذه الآراء وهو داخل الادارة ‏ ‏الأمريكية مؤكدا أن ما قاله هو رأيه الشخصي.—(البوابة)