مشروع مصري لاستخدام السيارات الكهربائية

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الدكتور إبراهيم عبدالجليل الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة المصرية أن جهاز شؤون البيئة ينفذ حاليا مشروعا تجريبيا لاستخدام السيارات الكهربائية في مصر بهدف حماية البيئة من إنبعاثات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل. 

وقال عبدالجليل الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة إنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي يحقق فوائد اقتصادية إلى جانب الفوائد البيئية نتيجة الريادة في التعامل مع هذه التكنولوجيا بالمنطقة والاستفادة من الإمكانات والخبرات المصرية في إنتاج هذه السيارات محليا بتكاليف منخفضة. 

ونقلت جريدة "الأخبار" عن الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة قوله "إن ميزانية المرحلة الأولى من المشروع تتكلف 6.035 ملايين دولار يتم تمويلها من مرفق البيئة العالمي والصندوق الاجتماعي للتنمية ووزارة الدولة لشؤون البيئة". 

وأوضح عبدالجليل أنه سيتم تنفيذ المشروع من خلال 3 مراحل: الأولى تضم التشغيل التجريبي وتقييم الأداء من خلال تسيير وتقييم الأداء أتوبيسين كبيرين وكذلك التشغيل التجريبي لـ 22 أتوبيسا كهربيا مهجنا. 

أما المرحلتان الثانية والثالثة فيقوم فيها الصندوق الاجتماعي بالتمويل من خلال قروض للمشروعات الصغيرة لتصنيع أجزاء هذه السيارات والتوسع في استخدامها في مصر وتصديرها للخارج. 

ومن جهة ثانية، كانت وزيرة البيئة المصرية قد نادت المواطنين المصريين لتخصيص يوم 20 سبتمبر/أيلول للتوقف عن استخدام السيارات في المدن من الساعة السادسة صباحا وحتى السادسة مساء.  

ونجحت الوزيرة بتطبيق فكرة الحد من نسبة التلوث البيئي الناجم عن السيارات، والتزم عدد كبير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية بتنفيذ تلك الدعوة وذلك بهدف التقليل من انبعاث الغازات الضارة بالغلاف الجوي والمسببة لظاهرة تغير المناخ – (البوابة)