مشرف يعلن عن خطة عمل لعودة الديموقراطية الى باكستان

تاريخ النشر: 14 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف اليوم الثلاثاء انه سيكشف عن "خطة عمل" لعودة الديموقراطية الى البلاد وذلك في مناسبة عيد الاستقلال في باكستان. 

وقال مشرف "ساتحدث امام الجمعية المنتخبة من الرؤساء ونواب الرؤساء مساء اليوم وساقدم خطة عمل محددة لتشكيل حكومة منتخبة في تشرين الاول/اكتوبر 2002". 

وقد استولى مشرف، قائد القوات المسلحة، على السلطة في تشرين الاول/اكتوبر 1999 خلال انقلاب عسكري وعين نفسه رئيسا للبلاد فيما كان البرلمان حل رسميا في حزيران/يونيو الماضي. 

ورغم اتخاذ اجراءات امنية استثنائية، تخلل بداية الاحتفالات بعيد الاستقلال انفجار قنبلة في لاهور اوقع اربعة جرحى اصابتهم طفيفة كما اعلنت الشرطة. 

والقوات الامنية مستنفرة تحسبا لحصول اعتداءات مماثلة لتلك التي اوقعت سبعة قتلى في اقليم البنجاب السبت الماضي، في هذا اليوم الذي يرمز الى ذكرى انفصال البلاد عن الهند واستقلالها عن الاستعمار البريطاني في 1947. 

والاعياد الوطنية في باكستان تشهد عادة اضطرابات بسبب التوترات الاتنية والسياسية في البلاد. وتتهم السلطة اشخاصا يعملون لصالح الهند بتاجيج هذه الاضطرابات. 

وسيلقي الرئيس الباكستاني مساء اليوم الثلاثاء كلمة امام الرؤساء ال178 للاقاليم المحلية الذين انتخبوا تدريجيا في البلاد منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي. 

وهذه الانتخابات المحلية التي لم تشارك فيها تنظيمات سياسية تاتي في اطار الاصلاحات التي ستضع حدا "للديموقراطية المخزية" التي كان يعمل بها النظام السابق على حد قول مشرف.