عقد الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي اليوم مؤتمر قمة بالقرب من تاج محل بمدينة اجرا الهندية بهدف تحسين العلاقات بين البلدين.
وذكرت وكالة انديان اكسبرس الهندية الاخبارية من موقعها في الانترنت ان جلسة المباحثات التي عقدت وسط إجراءات امنية مشددة قد استغرقت نحو ساعتين. واضافت الوكالة ان الجانبين استعرضا عدة قضايا منها النزاع حول كشمير والارهاب على الحدود بينهما بالإضافة الى العلاقات التجارية بين البلدين.
وسيجري الزعيمان الاسيويان جلسة مباحثات ثانية في وقت لاحق من اليوم تشمل مسؤولين من البلدين.
وتعتبر القمة الذي يستضيفها رئيس الوزراء الهندي لمدة يومين الاولى بين الزعيمين منذ أن وصل الجنرال مشرف الى السلطة بعد ان أطاح بحكومة رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف عام 1990.
وشدد الرئيس الباكستاني في تصريحات بعد وصوله يوم امس إلى نيودلهي على انه من الضروري إيجاد حل للنزاع الطويل بين البلدين حول كشمير قبل التوصل إلى حلول للقضايا الأخرى.
من جهة أخرى شدد المسؤولون الهنود على رغبتهم في تخفيف حدة التوتر بين البلدين عن طريق مجالات أخرى مثل التجارة والامن النووي.
يذكر ان كشمير كانت سببا في حربين من ثلاثة حروب بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947—(البوابة)