أعلن الأمين العام لمنظمة "أوبك" الدكتور علي رودريغز أنه اجرى مشاورات مع وزراء المنظمة حول امكانية عقد موءتمر طارىء للمنظمة مطلع شهر اب/أغسطس المقبل للنظر في مسألة خفض الانتاج . ونسبت وكالة "أوبيكنا" الى رودريغز قوله اليوم ان السوق في الوقت الحالي تتميز بحالة عدم الاستقرار وبتوقعات بنمو الاقتصاد العالمي وما يتصل بتوقعات العرض والطلب على النفط.
وذكر ان "أوبك" تراقب تطورات السوق وتعتقد بان هناك حاجة لعقد اجتماع للمنظمة قبل الاجتماع العادي المقرر في أواخر ايلول/سبتمبر المقبل.
واضاف رودريغز ان عددا من وزراء نفط المنظمة وافقوا على خفض الانتاج على الرغم من عدم توفر أرقام محددة حول حجم الخفض المقترح في الوقت الحالي.
وأكد رودريغز أن جهود دول "أوبك" تنصب على الحفاظ وتعزيز استقرار سوق النفط وبما يحمي مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء .
وقال انه في الوقت الذي يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى إلحاق أذى بالمستهلكين إلا أن انخفاض الأسعار له مساوئ أيضا حيث يتسبب في إعاقة عمليات الاستثمار والاضرار بصناعة النفط بشكل عام .
وكان رودريغز قد عاد إلى مقر المنظمة بعد أن شارك في أعمال مؤتمر البيئة الذي عقد في مدينة بون الألمانية الأسبوع الماضي واجتمع على هامشه مع عدد من وزراء النفط بمنظمة "أوبك" المشاركين في أعماله .
يذكر ان "أوبك" كانت قد خفضت انتاجها هذا العام بمقدار 5ر2 مليون برميل بهدف الحفاظ على أسعار سلة خاماتها عند مستوى يتراوح بين 22 و 28 دولارا .
وكان سعر السلة قد هبط الأسبوع الماضي لما يزيد على دولار واحد ووصل الى 07ر23 دولار . (البوابة)