مشاورات سعودية - مصرية - أردنية لبحث أفكار القمة السداسية في تركيا

تاريخ النشر: 18 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف وزير الخارجية المصري أحمد ماهر عن أن مشاورات مكثفة جرت بينه وبين صاحب نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل إضافة لوزير خارجية الأردن مروان المعشر وذلك خلال اتصالات هاتفية تركزت حول ما تردد بشأن الأفكار التركية المطروحة لعقد اجتماع عربي إسلامي لبحث مستقبل العراق. 

ونبه ماهر إلى أن بلاده لم تتلق أية تفصيلات أو تبلغ رسمياً حول الدعوة التركية مشيراً إلى أنه تم الاتفاق من خلال الاتصالات التي أجراها على مواصلة التشاور حول هذا الموضوع. 

وأعلن الوزير المصري عن ترحيب بلاده بأية جهود تشارك فيها دول عديدة من أجل تجنب العمليات العسكرية ضد العراق. وعمّا إذا مصر لديها تحفظات على هذه الدعوة التركية أعلن ماهر أنه في حال تلقي الدعوة الرسمية وجدول الأعمال المقترح سنتشاور مع أشقائنا العرب الآخرين المدعوين إلى هذا الاجتماع لأن الهدف كما فهمنا هو الاسهام في تسوية الوضع العراقي بطريقة سلمية وهو هدفنا جميعاً 

وكانت تركيا قد اعلنت عن انها دعت كل من سوريا وايران والسعودية ومصر والاردن لعقد قمة اقليمية لبحث الوضع في المنطقة وتحديدا المسألة العراقية واشارت الى ان وفدا من القمة سيزور بغداد للقاء الرئيس العراقي لاطلاعه على النتائج التي قد تذهب الى مطالبته بالرحيل لتجنيب المنطقة شبح الحرب—(البوابة)—(مصادر متعددة)