مسؤول مصري: تحرير قطاع الزراعة أدى إلى فائض تصديري

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد الدكتور يوسف والى نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري أن تحرير قطاع الزراعة أدى إلى تطوير الإنتاج الزراعي وزيادة الاكتفاء الذاتي مع وجود فائض للتصدير وجعل مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاجية الأرز وقصب السكر. 

وقال الدكتور والى في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور فوزي نعيم مدير مركز البحوث الزراعية في افتتاح الدورة التدريبية حول استخدام المخلفات الزراعية فى تغذية الحيوان أن إعادة استخدام المخلفات الزراعية وبقايا المحاصيل الاستخدام الأمثل من خلال رفع قيمتها يعمل على سد النقص في الأعلاف وزيادة الإنتاج الحيواني، مشيرا إلى أهمية نشر الوعي بين المزارعين في اتجاه استخدام المخلفات الزراعية. 

من جانبه أشار الدكتور حسن سعود مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة "اكساد" إلى ضرورة زيادة استخدام المخلفات الزراعية في تغذية الحيوانات باعتبارها تمثل المصدر الثاني في الدول العربية بعد المراعى الطبيعية حيث بلغ تعداد الثروة الحيوانية عام 2000 في الدول العربية حوالي 200 مليون راس من الأغنام والماعز و45 مليون رأس من الأبقار والجاموس و12 مليون رأس من الابل توفر جميعها 17 مليون طن حليب و6ر2 مليون طن لحوم حمراء –(البوابة)